هل كان ابوي النبي كافرين كما يُروج له البعض !!!!
بسم الله الرحمن الرحيم
و افضل الصلاة واتم التسليم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد :
قد نقرأ على النت المئات من الفتاوي الشاذة التي تُعتبر نكسة لتلك العقول الجبارة التي زانها الله بالعلم فمنهم من يعثر لانه
بشر يصيب ويخطيء ومنهم من يعثر لعدم تكامل الادلة ومنهم من يستغل فرصة سبات الامة ليدس ما يريد بغية نشر بدعة او ترويج مذهب ومن هذه الفتاوى التي اسأل الله ان يخُزي الله القائلين بها بغية نشر عقائدهم الفاسدة في الدنيا والاخرة : ان أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم في النار وهم من اصحاب الجحيم !!!!!!!
بشر يصيب ويخطيء ومنهم من يعثر لعدم تكامل الادلة ومنهم من يستغل فرصة سبات الامة ليدس ما يريد بغية نشر بدعة او ترويج مذهب ومن هذه الفتاوى التي اسأل الله ان يخُزي الله القائلين بها بغية نشر عقائدهم الفاسدة في الدنيا والاخرة : ان أبوي المصطفى صلى الله عليه وسلم في النار وهم من اصحاب الجحيم !!!!!!!
ولننظر لادلة هؤلاء السادة الذين يتهلل وجههم فرحا واستبشارا وهم يتفانون في اثبات كفر ابوي النبي صلى الله عليه وسلم وما استندوا اليه وهل خالفوا القرأن ام وافقوه ؟؟؟
ورد في صحيح مسلم : حدثنا يحيى بن ايوب ومحمد بن عباد (واللفظ ليحيى) قال حدثنا مروان بن معاوية عن يزيد ابن كيسان عن ابي حازم عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : استاذنت ربي ان استغفر لأمي فلم ياذن لي واستأذنته ان ازور قبرها فأذن لي .الراوي يزيد ابن كيسان : قال فيه يحيى القطان صالح ليس هو ممن يُعتمد عليه وقال فيه ابو حاتم الرازي : صالح الحديث بعض ما يأتي به صحيح وقال فيه ابن حبان : يخطيء ويخالف
والحديث حديث احاد
وروي نفس الحديث عند ابي داوود وابن ماجه عن يزيد بن كيسان بزيادة : فزوروا القبورفانها تذكركم بالاخرة فهذا الحديث عندما يصطدم بايات القران التي تتحدث عن اهل الفترة لن تقوم له قائمة مع ما فيه من قدح في السند
- واعتمد ايضا المثبتون لكفر ابوي النبي صلى الله عليه وسلم ايضا على حديث احاد ورد في مسلم :
- حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن انس :
ان رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : اين ابي ؟ فقال في النار فذهب فقال ارجعوه
ثم قال له : ان ابي واباك في النار . وهذا حديث احاد ولكن الاحتمال ان المقصود جده او عمه ابو طالب لان العرب تسمي العم ابا
- قال تعالى في سورة البقرة: " قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ " [ البقرة:133 ] ، وإسماعيل عمه قطعاً ؛ فهو يعقوب بن سحاق بن إبراهيم.وهذا الحديث ايضا فيه خلل وهو ان الرواة لم يتفقوا على لفظة : ان ابي و اباك في النار .. وانما ذكرها حماد بن سلمة عن ثابت عن انس و هي الطريق التي رواه مسلم منها و قد خالفه معمر عن ثابت فلم يذكر ان ابي واباك في النار ولكن قال له اذا مررت بقبر كافر فبشره بالنار .و هذا اللفظ ينسف ما قيل عن ابي النبي صلى الله عليه وسلم بل هو
اثبت من حيث الرواية فان معمرا اثبت من حماد فان حماد تُكلم في حفظه ووقع في احاديثه مناكير ولذلك لم يخرج له البخاري شيئا و لا خرج له مسلم في الاصول الا من روايته عن ثابت .
غيره على ماذا اعتمد العلماء الامة على تكفير ابوي النبي ؟؟؟قالوا : انصدق الله و نكذب ورقة ابن نوفل و زيد بن عمرو بن نفيل !!!!
- صحيح ان الله يقول : لتنذر قوما ما انذر اباؤهم فهم غافلون .. ولكن وجود ورقة
بن نوفل الذي كان على دين النصرانية و زيد بن عمرو على الحنيفية اصدق من قول القرأن لان هذا يعني ان الدعوة قد وصلت لمشركي قريش عن طريق هذين الرجلين ؟ حتى قال العلماء اكيد ان الدعوة وصلت لابي النبي وامه فلم يؤمنوا بها . مع ان الله لم يقل انه ارسل ورقة او غيره يقول تعالى : و ما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في امها رسولا يتلو عليهم اياتنااذن الاعتماد على تكفير ابوي النبي قام على حديثين احاد احدهما مطعون السند وعلى شبهة ان الدعوة قد وصلت لقريش مع انهم من اهل الفترة !!!! واضحك يا حزين القلب !! يعترفون ان قريش من اهل الفترة كي يتملصوا من تكذيب القرأن الكريم ثم يقولون ولكن وصلتهم الدعوة لاثبات كفر ابوي النبي .
انتهت ادلة بدعتهم الواهية و الان سنأتي على ادلة من قال بنجاة اهل الفترة :
- يقول تعالى : وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا الاسراء
- ذلك ان لم يكن ربك مهلك القرى بظلم و اهلها غافلون الانعام
- ولولا ان تصيبهم مصيبة بما قدمت ايديهم فيقولوا ربنا لولا ارسلت الينا رسولا فنتبع اياتك ونكون من المؤمنين القصص
- ولو انا اهلكناهم بعذاب من قبله لقالوا ربنا لولا ارسلت الينا رسولا فنتبع اياتك من قبل ان نذل و نخزى
- و ما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في امها رسولا يتلو عليهم اياتنا
- ويبين الله ان الحجة بمحمد صلى الله عليه وسلم و بالقرأن الكريم وليس بورقة بن نوفل ولا زيد بن عمرو بن نفيل و لا قس بن ساعدة فيقول : وهذا كتاب انزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون ان تقولوا انما انزل الكتاب على طائفتين من قبلنا وان كنا عن دراستهم لغافلين الانعام
- وما اهلكنا من قرية الا لها منذرون ذكرى وما كنا ظالمين الشعراء
الاحاديث الواردة في اهل الفترة :
1- اخرج الامام احمد واسحق بن راهويه والبيهقي عن الاسود بن سريع ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : اربعة يحتجون يوم القيامة :رجل اصم لا يسمع شيئا ورجل احمق ورجل هرم ورجل مات في فترة واما الاصم فيقول رب لقد جاء الاسلام و ما اسمع شيئا واما الاحمق فيقول لقد جاء الاسلام والصبيان يحذفونني بالبعر واما الهرم فيقول رب لقد جاء الاسلام وما اعقل شيئا واما الذي مات في فترة فيقول رب ما اتاني لك رسول فيأخذ مواثيقهم ليطيعنه فيرسل اليهم ان ادخلوا النار فمن دخلها كانت عليه بردا وسلاما ومن لم يدخلها يستجر اليها . رواة هذا الحديث هم : علي بن عبد الله – معاذ بن هشام عن ابيه – قتادة – الاحنف بن قيس – الاسود بن سريع وهذا يُعتبر سلسلة ذهب بالنسبة لحديث مسلم عن ام النبي صلى الله عليه وسلم
2- اخرج الامام احمد واسحق بن راهويه وابن مردويه والبيهقي عن ابي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : اربعة يحتجون يوم القيامة فذكر مثل حديث الاسود بن سريع .
3- اخرج البزار في مسنده عن ابي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يؤتى بالهالك في الفترة و المعتوه والمولود .... وهذا الحديث في اسناده عطية العوفي فيه ضعف والترمذي يحسن حديثه وهذا الحديث له شواهد تقتضي الحكم بحسنه بخلاف الحديثين في صحيح مسلم فلا شواهد لهما
4- اخرج البزار و ابو يعلى عن انس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يؤتى
باربعة يوم االقيامة بالمولود والمعتوه ومن مات في الفترة و بالشيخ الفاني كلهم متكلم بحجته ...
5- اخرج البزار والحاكم في مستدركه عن ثوبان ان النبي قال : اذا كان يوم القيامة جاء اهل الجاهلية يحملون اوثانهم على ظهورهم فيسألهم ربهم فيقولون : ربنا لم ترسل الينا رسولا ولم يأتنا لك امر ولو ارسلت الينا رسولا لكنا اطوع عبادك فيقول لهم ربهم : ارايتكم ان امرتكم بامر تطيعوني فيقولون ان نعم فيامرهم ان يعمدوا الى جهنم فيدخلوها فينطلقون حتى اذا دنوا منها وجدوا لها تغيظا و زفيرا فرجعوا الى ربهم فبقولون ربنا اجرنا منها فيقول لهم الم تزعموا اني لو امرتكم بامر تطيعوني فياخذ على ذلك مواثيقهم فيقول اعمدوا اليها فادخلوا فينطلقون حتى اذا رأوها فرقوا ورجعوا فقالوا ربنا فرقنا
منها و لا نستطيع ان ندخلها داخرين فقال النبي صلى الله عليه وسلم لو دخلوها اول مرة كانت عليهم بردا وسلاما .قال الحاكم صحيح على شرط البخاري ومسلم
6- اخرج الطبراني وابو نعيم عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :يؤتى يوم القيامة بالممسوح عقلا وبالهالك في الفترة وبالهالك صغيرا فيقول الممسوح عقلا يا رب لو اتيتني عقلا ما كان من اتيته عقلا باسعد لعقله مني وذكر الهالك في الفترة و الصغير نحوه فيقول الرب : اني امركم بامر فتطيعوني فيقولون نعم فيقول اذهبوا فادخلوا النار قال ولو دخلوها ما ضرتهم فتخرج عليهم فرائص فيظنون انها قد اهلكت ما خلق الله من شيء فيرجعون سراعا ثم يأمرهم الثانية فيرجعون كذلك فيقول
الرب قبل ان اخلقكم علمت ما انتم عاملون و على علمي تصيرون ضميهم فتاخذهم . يقول العز بن عبد السلام في اماليه ما نصه : كل نبي انما ارسل الى قومه الا نبينا صلى الله عليه وسلم قال فعلى هذا يكون ما عدا قوم كل نبي من اهل الفترة الا ذرية النبي السابق فانهم مخاطبون ببعثة السابق الا ان تدرس شريعة السابق فتصير الكل من اهل الفترة. انتهى كلام العز وهذا يدل على ان الوالدين الشريفين من اهل الفترة لانهما ليسا من قوم عيسى .
7 - واخرج الحاكم في المستدرك و صححه عن ابن مسعود قال قال شاب من الانصار لم ار رجلا كان اكثر سؤالا لرسول الله منه : يا رسول الله ارأيت ابويك في النار ؟فقال صلى الله عليه وسلم ما سألتهما ربي فيعطيني فيهما واني لقائم يومئذ المقام المحمود .فهذا الحديث يشعر بان النبي يرتجي لهما الخير وذلك بان يشفع بهما ويوفقا بالامتحان اذا امتُحنا ..كما اخرج ابن جرير في تفسيره عن ابن عباس في قوله تعالى : ولسوف يعطيك ربك فترضى الضحى قال : من رضى محمد صلى الله عليه وسلم ان لا يدخل احد من اهل بيته النار ولهذا عمم الحافظ ابن حجر في قوله : الظن باهل بيته كلهم ان
يطيعوا عند الامتحان
8 - واخرج تميم الداري في فوائده بسند ضعيف عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اذا كان يوم القيامة شفعت لابي وامي وعمي ابي طالب واخ لي كان في الجاهلية .اورده المحب الطبري في كتابه ذخائر العقبى.
9 - و الامام الفخر الرازي قال ان ازر ليس ابو ابراهيم بل هو عمه وكذلك اجداد نبينا صلى الله عليه وسلم لم يكونوا مشركين لقوله صلى الله عليه وسلم : لم ازل انقل من اصلاب الطاهرين الى ارحام الطاهرات . وقال تعالى :انما المشركون نجس !! فوجب ان لا يكون احد اجداده مشركا .
10 – اخرج البيهقي في دلائل النبوة عن انس بن مالك قال : ما افترق الناس فرقتين الا
جعلني الله في خيرهما فاخرجت من بين ابوي فلم يصبني شيء من عهد الجاهلية و
خرجت من نكاح ولم اخرج من سفاح من لدن ادم حتى انتهيت الى ابي و امي فأنا خيركم نفسا و خيركم ابا .
11 – اخرج ابو نعيم في دلائل النبوة من طرق عن ابن عباس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم :لم يزل الله ينقلني من الاصلاب الطيبة الى الارحام الطاهرة مصفى مهذبا لا تنشعب شعبتان الا كنت في خيرهما .
12 – اخرج مسلم و الترمذي عن واثلة بن الاسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان الله اصطفى من ولد ابراهيم اسماعيل واصطفى من ولد اسماعيل بني كنانة واصطفى من بني كنانة قريشا و اصطفى من قريش بني هاشم و اصطفاني من بني هاشم .
13 – اخرج ابن سعد في طبقاته عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير العرب مضر وخير مضر بنو عبد مناف وخير بني عبد مناف بنو هاشم و خير بني هاشم بنو عبد المطلب و الله ما افترق فرقتان منذ خلق الله ادم الا كنت في خيرهما .
14 – اخرج الطبراني في الاوسط و البيهقي في الدلائل عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال لي جبريل : قلبت الارض مشارقها و مغاربها فلم اجد رجلا افضل من محمد ولم اجد بني اب افضل من بني هاشم قال الحافظ ابن حجر في اماليه لوائح الصحة ظاهرة على صفحات هذا المتن .
فكيف يكون الاصطفاء و الاختيار لمجموعة من المشركين ؟؟؟؟
15- حديث مسلم : ان ابي واباك في النار ..يوجد انه ورد من حديث سعد بن ابي وقاص بمثل لفظ رواية معمر عن ثابت عن انس فاخرج البزار و الطبراني و البيهقي من طريق ابراهيم بن سعد عن الزهري عن عامر بن سعد عن ابيه ان اعرابيا قال لرسول الله : اين ابي ؟ قال : في النار قال فأين ابوك ؟ قال : حيثما مررت بقبر كافر فبشره بالنار .وهذا اسناد على شرط الشيخين وقد زاد الطبراني و البيهقي في اخره : قال فاسلم الاعرابي فقال : لقد كلفني رسول الله صلى الله عليه وسلم تعبا ما مررت بقبر كافر الا بشرته بالنار .
16 – واخرج ابن ماجه من طريق ابراهيم ابن سعد عن الزهري عن سالم عن ابيه قال : جاء اعرابي للنبي فقال : يا رسول الله ا نابي كان يصل الرحم وكان وكان ..فأين هو ؟ قال : في النار فكأن الرجل وجد من ذلك في نفسه فقال : يا رسول الله فأين ابوك ؟ قال : حيثما مررت بقبر مشرك فبشره بالنار .فأسلم الاعرابي بعد فقال : لقد كلفني رسول الله صلى الله عليه وسلم تعبا ما مررت بقبر كافر الا بشرته بالنار .اذن هذه الروايات تظهر بوضوح ان كلمة : ابي واباك في النار ليست من الحديث !!!
17 - ثم ان الحاكم روى في المستدرك رواية عن لقيط بن عامر قد تكون الفصل وهي :ان لقيط بن عامر خرج وافدا الى رسول الله ومعه نهيك بن عاصم بن مالك بن المنتفق قال فقدمنا المدينة لانسلاخ رجب فصلينا معه صلاة الغداة فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس خطيبا فذكر الحديث الى ان قال فقلت يا رسول الله هل في احد ممن مضى منا في الجاهلية من خير . فقال رجل من عرض قريش ان اباك المنتفق في النار .فكأنه وقع بحر بين جلد وجهيو لحمي مما قال لابي على رؤوس الناس فهممت ان اقول : وابوك يا رسول الله ؟ ثم نظرت فاذا الثانية اجمل فقلت : واهلك يا رسول الله ؟ قال : ما اتيت عليه من قبر قرشي او عامري مشرك فقل ارسلني اليك محمد فأبشرك بما بشرك .
وهذه الرواية من اوضح الروايات وابينها وحتى لو قال السائل فأين ابوك ؟؟؟ فقريش
كلها كانت تقول عن ابو طالب انه ابو النبي لانه هو من رباه وكم قالوا لابي طالب قل لابنك ان ينته وهذا نُقل عن ابن عباس ومجاهد وابن جريج والسدي وحتى بحيرى الراهب لما سأل ابا طالب عن النبي قال هو ابني .... ولما قالت له قريش اعطنا ابنك نقتله وخذ هذا مكانه فقال ابو طالب اعطيكم ابني فتقتلوه واخذ ابنكم اكفله لكم.وفي النهاية اقول ارجوان يكون تكفير ابوي النبي صلى الله عليه وسلم عائد الى جهل في الادلة وليس طعنا قائما على العشائرية و الطائفية .
الكلمات المفتاحية :
شبهات و ردود
هذه التدوينة قابلة للنسخ اذا اعجبتك قم بنسخ الرابط من هذه الروابط الثلاثة والصقه بموقعك
URL: HTML link code: BB (forum) link code:
ليست هناك تعليقات: