نصوص أئمة الشافعية في التوسل 3
19 - قال الصفدي (ت:764هـ) في أعيان العصر (2/ 366): ساتراً بخلاله الكريمة ما خفي عن المملوك من إخلاله بمحمد وآله إن شاء الله تعالى. قال العلامة المؤرخ الصفديُّ في "الوافي" خلالَ ترجمةِ الإمام الحجَّة تقي الدين السبكيِّ رحمهما الله وهو يُعدِّد مؤلفاتِه: ((وكتاب: "شفاء السِّقام في زيارة خير الأنام"، رداً عليه ـ على ابن تيمية رحمه الله ـ أيضاً في إنكاره سفرَ الزِّيارة. ثمَّ قال: وقرأته
عليه بالقاهرة، سنةَ سبع وثلاثين وسبع مائة، مِن أوله إلى آخره،
وكتبت عليه طبقةً ـ أي: طبقة السَّماع على طريقة المحدِّثين ـ جاء ممَّا فيها نظماً: من المتقارب لقولُ ابنِ تيميةَ زخرفٌ ... أتى في زيارةِ خيرِ الأنام فجاءتْ نفوسُ الورى تشتكي ... إلى خير حبرٍ وأزكى إمام فصنَّف هذا وداواهم ... فكان يقيناً شفاء السِّقام)) (21/ 256) والوافي للعلامة الصفدي يطفح بالتوسل والتبرك والاستغاثة فلتراجعه
20 - ويقول صاحب (ذيل تذكرة الحفاظ) الحافظ الحسيني الدمشقي الشافعي المتوفى 765 هـ في ترجمة سبط ابن العجمي: ( فالله تعالى يبقيه ويمتع الإسلام ويديم النفع به الأنام بجاه المصطفى سيدنا محمد عليه أفضل صلى الله عليه وسلم ... ) وفي ترجمة ابن ناصر الدين يقول: (فالله تعالى يبقيه في خير ونعمة شاملة وأفراح بلا كدر كاملة بمحمد وآله).
21 - العفيف اليافعي الشافعي (ت:768 هـ) في عدة مواضع من مرآة الجنان انظر مثلا (1/ 247) وغيرها ومما قال فيه: ووفق لما ترضى بجاه محمد ... وواصل له أزكى الصلاة مديماً. وله كتاب مصباح الضلام في المستغيثين بخير الأنام ذكره صاحب " مفتاح السعادة " في الجزء الأول صفحة 217. التوسل بلحية سيدنا أبي بكر رضي الله عنه ذكر الإمام اليافعي في روض الرياحين ونقل عنه القسطلانى في المواهب، وقال الزرقانى في شرح المواهب 3 ص 157، عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه انه قال: بينما نحن جلوس بالمسجد وإذا نحن برجل أعمى قد دخل علينا وسلم فرددنا عليه السلام وأجلسناه بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من يقضيني حاجة في حب النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ فقال أبوبكر رضي الله عنه: ما حاجتك يا شيخ؟ فقال: إن لي أهلا ولم يكن عندي ما نقتات به، واريد من يدفع لنا شيئا نقتات به في حب رسول الله صلى الله عليه وآله. قال فنهض أبوبكر الصديق رضى الله عنه وقال: نعم أنا أعطيك ما يقوم بك في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم قال: هل من حاجة اخرى؟ فقال: نعم إن لي ابنة اريد من يتزوج بها في حياتي حبا في محمد صلى الله عليه وسلم فقال أبوبكر رضي الله عنه: أنا أتزوج بها في حياتك حبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم هل من حاجة اخرى؟ فقال: نعم اريد أن أضع يدي في شيبة أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه حبا في محمد صلى الله عليه وسلم. فنهض أبوبكر رضي الله عنه ووضع لحيته في يد الاعمى وقال: امسك لحيتي في حب محمد صلى عليه وسلم. قال: فقبض الاعمى بلحية أبي بكر الصديق رضي الله عنه وقال: يا رب أسألك بحرمة شيبة أبي بكر ألا رددت علي بصري. قال: فرد الله عليه بصره لوقته، فنزل جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا محمد السلام يقرئك السلام، ويخصك بالتحية والاكرام، ويقول لك: وعزته وجلاله لو أقسم علي كل أعمى بحرمة شيبة أبي بكر الصديق لرددت عليه بصره، وما تركت على وجه الارض أعمى، وهذا كله ببركتك وعلو قدرك وشأنك عند ربك
22 - ابن الرفعة (شافعى): له رد على ابن تيمية وكان هو الذى يناظره فى التوسل والزيارة.
23 - العالم العلامة الفيومي الشافعي (ت:770 هـ) قال في خاتمة كتابه "المصباح المنير في غريب الشرح الكبير"في اللغة داعياً: "ونسأل الله حسن العاقبة في الدنيا والآخرة وأن ينفع به طالبه والناظر فيه وأن يعاملنا بما هو أهله بمحمد وآله الأطهار وأصحابه الأبرار".
24 - ابن كثير الشافعي (ت:774هـ) في البداية والنهاية (13/ 192) في أحداث عام 654 وفيها ذكر النار التي خرجت من أرض الحجاز يقول: (هذه النار في أرض ذات حجر لا شجر فيها ولا نبت، وهي تأكل بعضها بعضاً إن لم تجد ما تأكله، وهي تحرق الحجارة وتذيبها، حتى تعود كالطين المبلول، ثم يضربه الهواء حتى يعود كخبث الحديد الذي يخرج من الكير، فالله يجعلها عبرة للمسلمين ورحمة للعالمين، بمحمد وآله الطاهرين.)) وقد صحح الإمام ابن كثير آثر مالك الدار بالاستسقاء بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد إنتقاله إذ قال اسناد صحيح البداية والنهاية ج7 ص 90 وذكره الحافظ ابن كثير في التفسير (1/ 91) قال ابن كثير في جامع المسانيد - مسند عمر - (1/ 223): إسناده جيد قوي وذكر قصة العتبي في البداية والنهاية (12/ 150 - 151) وفي تفسيره قال ابن كثير في البداية والنهاية (7/ 90). ما نصه:" وقد روينا أن عمر عسّ المدينة ذات ليلة عام الرمادة فلم يجد أحدا يضحك، ولا يتحدث الناس في منازلهم على العادة، ولم ير سائلا يسأل، فسأل عن سبب ذلك فقيل له: يا أمير المؤمنين إن السؤال سألوا فلم يعطوا فقطعوا السؤال، والناس في همّ وضيق فهم لا يتحدثون ولا يضحكون. فكتب عمر إلى أبي موسى بالبصرة أن يا غوثاه لأمة محمد، وكتب إلى عمرو بن العاص بمصر أن يا غوثاه لأمة محمد، فبعث إليه كل واحد منهما بقافلة عظيمة تحمل البر وسائر الأطعمات، ووصلت ميرة عمرو في البحر إلى جدة ومن جدة إلى مكة. وهذا الأثر جيد الإسناد".ا. هـ. وهذا فيه الرد على من يقول إنه لا يجوز التوسل إلا بالحيّ الحاضر، فهذا عمر بن الخطاب استغاث بأبي موسى وعمرو بن العاص وهما غائبان. الحافظ ابن كثير والتبرك بذات الصالحين قال ابن كثير في البداية والنهاية (فيها نفذ الشيخ أبو إسحاق الشيرازي رسولا إلى السلطان ملكشاه والوزير نظام الملك، وكان أبو إسحاق كلما مر على بلدة خرج أهلها يتلقونه بأولادهم ونسائهم، يتبركون به ويتمسحون بركابه، وربما أخذوا من تراب حافر بغلته، ولما وصل إلى ساوة خرج إليه أهلها، وما مر بسوق منها إلا نثروا عليه من لطيف ما عندهم، حتى اجتاز بسوق الاساكفة، فلم يكن عندهم إلا مداساة الصغار فنثروها عليه، فجعل يتعجب من ذلك.) البداية والنهاية 12ص119 قال ابن كثير في تاريخه عن أبو القاسم: كان الناس يتبركون به، ويقبلون يده اكثر مما يقبلون الحجرالاسود. - البداية والنهاية: 12/ 146 حوادث سنة 471ه
25 - سعد الدين التفتازاني الشافعي (ت:791 هـ): "ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بمنفوس الأخيار من الأموات" شرح المقاصد (2/ 33).
26 - ويقول صاحب (خلاصة البدر المنير) (وهو في الفقه الشافعي) عمر بن الملقن الأنصاري المتوفي 804 هـ في أول كتابه: (نفع الله بالجميع "يقصد كتبه" بمحمد وآله وجعلهم مقربين من رضوانه مبعدين من سخطه وحرمانه نافعين لكاتبهم وسامعهم نفعا شاملا في الحال والمآل إنه لما يشاء فعال لا رب سواه ولا مرجو إلا إياه).
27 - الإمام الفقيه تقي الدين الحصني الشافعي (752هـ 829هـ) قال الإمام تقي الدين الحصني: (والمراد أن الاستغاثة بالنبي واللواذ بقبره مع الاستغاثة به كثير على اختلاف الحاجات، وقد عقد الأئمة لذلك باباً، وقالوا: إن استغاثة من لاذ بقبره وشكى إليه فقره وضره توجب كشف ذلك الضر بإذن الله تعالى). دفع شبه من شبه وتمرد ص89.
28 - الإمام الحافظ ابن الجزري الشافعي (751 هـ - 833 هـ) قال في كتابة الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين:. ففي هذا الكتاب في باب فضل الدعاء قال الإمام ابن الجزري رحمه الله ما نصه: ((ويتوسل إلى الله سبحانه بأنبيائه والصالحين)) اهـ. ولما ذكر الإمام ابن الجزري في كتابة الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين الأماكن المباركة التي يرجى فيها إجابة الدعاء في فصل في أماكن الإجابة وهي المواضع المبارك قال: ((وعند قبور الأنبياء عليهم السلام، ولا يصح قبر نبي بعينه سوى قبر نبينا بالإجماع فقط، وقبر إبراهيم داخل السور ومن غير تعيين، وجرب استجابة الدعاء عند قبور الصالحين بشروط معروفة)) اهـ. وقال الإمام ابن الجزري في كتاب تصحيح المصابيح هو شرح للمصابيح والعلامة الملا علي القاري الحنفي نقل منه في (المرقاة شرح المشكاة) أثناء الكلام على ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج صاحب الصحيح المشهور فقال القاري: ((قال شيخ مشايخنا علامة العلماء المتبحرين شمس الدين محمد بن الجزري في مقدمة شرحه للمصابيح المسمى بتصحيح المصابيح: إني زرت قبره بنيسابور، وقرأت بعض صحيحه على سبيل التيمن والتبرك عند قبره، ورأيت آثار البركة ورجاء الإجابة في تربته") اهـ نقل الملا القاري بلفظه. وقال الإمام ابن الجزري في غاية النهاية في طبقات القراء: قال في ترجمة الإمام الشافعي: ((وقبره بقرافة مصر مشهور والدعاء عنده مستجاب ولما زرته قلت: زرت الإمام الشافعي لأن ذلك نافعي لأنال منه شفاعة أكرم به من شافع) اهـ. وقال في ترجمة الإمام عبد الله بن المبارك صاحب أبي حنيفة والثوري: ((وقبره بهيت معروف يزار زرته وتبركت به)) اهـ. طبقات القراء (2/ 97) وقال في ترجمة الإمام الشاطبي إمام القراءات: ((وقبره مشهور معروف يقصد للزيارة، وقد زرته مرات، وعرض علي بعض أصحابي الشاطبية عند قبره، ورأيت بركة الدعاء عند قبره بالإجابة رحمه الله ورضي عنه)) اهـ. وقال في ترجمة الإمام عبدالسلام الزواوي المالكي: ((ودفن بباب الصغير وقبره مشهور للزيارة وزرته مع شيخنا ابن اللبان)) اهـ.
29 - الدميري الشافعي (ت:808هـ) في حياة الحيوان الكبري ص (1/ 220): (نسأل الله تعالى السلامة، وحسن الخاتمة، بجاه سيدنا محمد وآله) وغيرها.
30 - القلقشندي الشافعي (ت:821 هـ): "بمحمد وآله" صبح الأعشى (11/ 302) وقد ذكرها في خطابات العديد من العلماء والملوك فانظر على سبيل المثال (8/ 178) , (12/ 361) , (14/ 367) وغيرها بل إنه قال قبل كل هذا (6/ 458): وأما الكتب التي تكتب إليه (يقصد النبي -صلى الله عليه وسلم-) بعد وفاته فقد جرت عادة الأمة من الملوك وغيرهم بكتابة الرسائل إليه بعد وفاته بالسلام والتحية والتوسل والتشفع به إلى الله تعالى في المقاصد الدنيوية والأخروية.
31 - الإمام السمهودي (844 - 911 هـ) : التوسل والتشفع به صلى الله عليه وسلم وبجاهه وببركته. خلاصة الوفا (2/ 419) ونقل آثر الإمام مالك في استقبال القبر النبوي الشريف والاستسقاء بقبر سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم واحاديث التوسل ونقل في التوسل من الشفا وغيرها الكثير وغيرها من الأقوال كما ورد في الموضوع فلتراجع.
32 - حافظ الدنيا وأمير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي (773هـ- 852هـ) قال الإمام ابن حجر العسقلاني (استسقاء عبد المطلب بالنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو رضيع: لقد استسقى عبد المطلب بالنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو طفل صغير، حتى قال ابن حجر: إن أبا طالب يشير بقوله:
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال * اليتامى عصمة للأرامل
إلى ما وقع في زمن عبد المطلب حيث استسقى لقريش والنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " معه غلام) فتح الباري: 2 / 398 قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في حديث عتبان بن مالك الانصاري رضي الله عنه: "وفيه التبرك بالمواضع التي صلى فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- أو وطئها. قال: ويستفاد منه أن من دُعي من الصالحين ليُتبرك به أنه يجيبُ إذا أمن الفتنة". قال الحافظ ابن حجر العسقلاني -رحمه الله-: "والمراد أنه كان من اشتكى أرسل إناء إلى أم سلمة، فتجعل فيه تلك الشعرات وتغسلها فيه، وتعيده، فيشربه صاحب الإناء، أو يغتسل به استشفاء بها فتحصل له بركتها". "فتح الباري" (10/303)) يقول ابن الحافظ ابن حجر العسقلاني رأيت سالم بن عبد الله يتحرى أماكن من الطريق ويصلي فيها ويحدث أن أباه كان يصلي فيها ومحصل ذلك أن ابن عمر كان يتبرك بتلك الأماكن , وتشدده في الاتباع مشهور , حسن لحافظ ابن حجر العسقلاني اسناد حديث مالك الدار في الاستغاثة بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال وروي ابن ابي شيبه باسناد صحيح انظر فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج2 ص 495 و 496 للحافظ الإمام ابن حجر أيضا أبيات في قصائده هي صريحة في التوسل منها: نبي الله يا خير البرايا بجاهك أتقي فصل القضاء وأرجو يا كريم العفو عما جنته يداي يا رب الحباء فقل يا أحمد بن على اذهب إلى دار النعيم بلا شقاء أنظر ديوان الحافظ ابن حجر (المطبوع بالهند المكتبة العربية / حيدر أباد الدكن سنة 381 اهوهي طبعة مصححة) قال الحافظ في الفتح 5/ 341 على الحديثين رقم (2731، 2732) " وفيه طهارة النخامة والشعر المنفصل، والتبرك بفضلات الصالحين الطاهرة " قال الحافظ في الفتح 6/ 600 على حديث رقم (3581) قال: " وفيه التبرك بطعام الأولياء والصلحاء قال الحافظ في الفتح (10/ 330) على حديث رقم 5879 " (وفيه استعمال آثار الصالحين ولباس ملابسهم على جهة التبرك والتيمن به) وكتاب فتح الباري به الكثير من الأقوال فلتراجع
عليه بالقاهرة، سنةَ سبع وثلاثين وسبع مائة، مِن أوله إلى آخره،
وكتبت عليه طبقةً ـ أي: طبقة السَّماع على طريقة المحدِّثين ـ جاء ممَّا فيها نظماً: من المتقارب لقولُ ابنِ تيميةَ زخرفٌ ... أتى في زيارةِ خيرِ الأنام فجاءتْ نفوسُ الورى تشتكي ... إلى خير حبرٍ وأزكى إمام فصنَّف هذا وداواهم ... فكان يقيناً شفاء السِّقام)) (21/ 256) والوافي للعلامة الصفدي يطفح بالتوسل والتبرك والاستغاثة فلتراجعه
20 - ويقول صاحب (ذيل تذكرة الحفاظ) الحافظ الحسيني الدمشقي الشافعي المتوفى 765 هـ في ترجمة سبط ابن العجمي: ( فالله تعالى يبقيه ويمتع الإسلام ويديم النفع به الأنام بجاه المصطفى سيدنا محمد عليه أفضل صلى الله عليه وسلم ... ) وفي ترجمة ابن ناصر الدين يقول: (فالله تعالى يبقيه في خير ونعمة شاملة وأفراح بلا كدر كاملة بمحمد وآله).
21 - العفيف اليافعي الشافعي (ت:768 هـ) في عدة مواضع من مرآة الجنان انظر مثلا (1/ 247) وغيرها ومما قال فيه: ووفق لما ترضى بجاه محمد ... وواصل له أزكى الصلاة مديماً. وله كتاب مصباح الضلام في المستغيثين بخير الأنام ذكره صاحب " مفتاح السعادة " في الجزء الأول صفحة 217. التوسل بلحية سيدنا أبي بكر رضي الله عنه ذكر الإمام اليافعي في روض الرياحين ونقل عنه القسطلانى في المواهب، وقال الزرقانى في شرح المواهب 3 ص 157، عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه انه قال: بينما نحن جلوس بالمسجد وإذا نحن برجل أعمى قد دخل علينا وسلم فرددنا عليه السلام وأجلسناه بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من يقضيني حاجة في حب النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ فقال أبوبكر رضي الله عنه: ما حاجتك يا شيخ؟ فقال: إن لي أهلا ولم يكن عندي ما نقتات به، واريد من يدفع لنا شيئا نقتات به في حب رسول الله صلى الله عليه وآله. قال فنهض أبوبكر الصديق رضى الله عنه وقال: نعم أنا أعطيك ما يقوم بك في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم قال: هل من حاجة اخرى؟ فقال: نعم إن لي ابنة اريد من يتزوج بها في حياتي حبا في محمد صلى الله عليه وسلم فقال أبوبكر رضي الله عنه: أنا أتزوج بها في حياتك حبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم هل من حاجة اخرى؟ فقال: نعم اريد أن أضع يدي في شيبة أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه حبا في محمد صلى الله عليه وسلم. فنهض أبوبكر رضي الله عنه ووضع لحيته في يد الاعمى وقال: امسك لحيتي في حب محمد صلى عليه وسلم. قال: فقبض الاعمى بلحية أبي بكر الصديق رضي الله عنه وقال: يا رب أسألك بحرمة شيبة أبي بكر ألا رددت علي بصري. قال: فرد الله عليه بصره لوقته، فنزل جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا محمد السلام يقرئك السلام، ويخصك بالتحية والاكرام، ويقول لك: وعزته وجلاله لو أقسم علي كل أعمى بحرمة شيبة أبي بكر الصديق لرددت عليه بصره، وما تركت على وجه الارض أعمى، وهذا كله ببركتك وعلو قدرك وشأنك عند ربك
22 - ابن الرفعة (شافعى): له رد على ابن تيمية وكان هو الذى يناظره فى التوسل والزيارة.
23 - العالم العلامة الفيومي الشافعي (ت:770 هـ) قال في خاتمة كتابه "المصباح المنير في غريب الشرح الكبير"في اللغة داعياً: "ونسأل الله حسن العاقبة في الدنيا والآخرة وأن ينفع به طالبه والناظر فيه وأن يعاملنا بما هو أهله بمحمد وآله الأطهار وأصحابه الأبرار".
24 - ابن كثير الشافعي (ت:774هـ) في البداية والنهاية (13/ 192) في أحداث عام 654 وفيها ذكر النار التي خرجت من أرض الحجاز يقول: (هذه النار في أرض ذات حجر لا شجر فيها ولا نبت، وهي تأكل بعضها بعضاً إن لم تجد ما تأكله، وهي تحرق الحجارة وتذيبها، حتى تعود كالطين المبلول، ثم يضربه الهواء حتى يعود كخبث الحديد الذي يخرج من الكير، فالله يجعلها عبرة للمسلمين ورحمة للعالمين، بمحمد وآله الطاهرين.)) وقد صحح الإمام ابن كثير آثر مالك الدار بالاستسقاء بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد إنتقاله إذ قال اسناد صحيح البداية والنهاية ج7 ص 90 وذكره الحافظ ابن كثير في التفسير (1/ 91) قال ابن كثير في جامع المسانيد - مسند عمر - (1/ 223): إسناده جيد قوي وذكر قصة العتبي في البداية والنهاية (12/ 150 - 151) وفي تفسيره قال ابن كثير في البداية والنهاية (7/ 90). ما نصه:" وقد روينا أن عمر عسّ المدينة ذات ليلة عام الرمادة فلم يجد أحدا يضحك، ولا يتحدث الناس في منازلهم على العادة، ولم ير سائلا يسأل، فسأل عن سبب ذلك فقيل له: يا أمير المؤمنين إن السؤال سألوا فلم يعطوا فقطعوا السؤال، والناس في همّ وضيق فهم لا يتحدثون ولا يضحكون. فكتب عمر إلى أبي موسى بالبصرة أن يا غوثاه لأمة محمد، وكتب إلى عمرو بن العاص بمصر أن يا غوثاه لأمة محمد، فبعث إليه كل واحد منهما بقافلة عظيمة تحمل البر وسائر الأطعمات، ووصلت ميرة عمرو في البحر إلى جدة ومن جدة إلى مكة. وهذا الأثر جيد الإسناد".ا. هـ. وهذا فيه الرد على من يقول إنه لا يجوز التوسل إلا بالحيّ الحاضر، فهذا عمر بن الخطاب استغاث بأبي موسى وعمرو بن العاص وهما غائبان. الحافظ ابن كثير والتبرك بذات الصالحين قال ابن كثير في البداية والنهاية (فيها نفذ الشيخ أبو إسحاق الشيرازي رسولا إلى السلطان ملكشاه والوزير نظام الملك، وكان أبو إسحاق كلما مر على بلدة خرج أهلها يتلقونه بأولادهم ونسائهم، يتبركون به ويتمسحون بركابه، وربما أخذوا من تراب حافر بغلته، ولما وصل إلى ساوة خرج إليه أهلها، وما مر بسوق منها إلا نثروا عليه من لطيف ما عندهم، حتى اجتاز بسوق الاساكفة، فلم يكن عندهم إلا مداساة الصغار فنثروها عليه، فجعل يتعجب من ذلك.) البداية والنهاية 12ص119 قال ابن كثير في تاريخه عن أبو القاسم: كان الناس يتبركون به، ويقبلون يده اكثر مما يقبلون الحجرالاسود. - البداية والنهاية: 12/ 146 حوادث سنة 471ه
25 - سعد الدين التفتازاني الشافعي (ت:791 هـ): "ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بمنفوس الأخيار من الأموات" شرح المقاصد (2/ 33).
26 - ويقول صاحب (خلاصة البدر المنير) (وهو في الفقه الشافعي) عمر بن الملقن الأنصاري المتوفي 804 هـ في أول كتابه: (نفع الله بالجميع "يقصد كتبه" بمحمد وآله وجعلهم مقربين من رضوانه مبعدين من سخطه وحرمانه نافعين لكاتبهم وسامعهم نفعا شاملا في الحال والمآل إنه لما يشاء فعال لا رب سواه ولا مرجو إلا إياه).
27 - الإمام الفقيه تقي الدين الحصني الشافعي (752هـ 829هـ) قال الإمام تقي الدين الحصني: (والمراد أن الاستغاثة بالنبي واللواذ بقبره مع الاستغاثة به كثير على اختلاف الحاجات، وقد عقد الأئمة لذلك باباً، وقالوا: إن استغاثة من لاذ بقبره وشكى إليه فقره وضره توجب كشف ذلك الضر بإذن الله تعالى). دفع شبه من شبه وتمرد ص89.
28 - الإمام الحافظ ابن الجزري الشافعي (751 هـ - 833 هـ) قال في كتابة الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين:. ففي هذا الكتاب في باب فضل الدعاء قال الإمام ابن الجزري رحمه الله ما نصه: ((ويتوسل إلى الله سبحانه بأنبيائه والصالحين)) اهـ. ولما ذكر الإمام ابن الجزري في كتابة الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين الأماكن المباركة التي يرجى فيها إجابة الدعاء في فصل في أماكن الإجابة وهي المواضع المبارك قال: ((وعند قبور الأنبياء عليهم السلام، ولا يصح قبر نبي بعينه سوى قبر نبينا بالإجماع فقط، وقبر إبراهيم داخل السور ومن غير تعيين، وجرب استجابة الدعاء عند قبور الصالحين بشروط معروفة)) اهـ. وقال الإمام ابن الجزري في كتاب تصحيح المصابيح هو شرح للمصابيح والعلامة الملا علي القاري الحنفي نقل منه في (المرقاة شرح المشكاة) أثناء الكلام على ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج صاحب الصحيح المشهور فقال القاري: ((قال شيخ مشايخنا علامة العلماء المتبحرين شمس الدين محمد بن الجزري في مقدمة شرحه للمصابيح المسمى بتصحيح المصابيح: إني زرت قبره بنيسابور، وقرأت بعض صحيحه على سبيل التيمن والتبرك عند قبره، ورأيت آثار البركة ورجاء الإجابة في تربته") اهـ نقل الملا القاري بلفظه. وقال الإمام ابن الجزري في غاية النهاية في طبقات القراء: قال في ترجمة الإمام الشافعي: ((وقبره بقرافة مصر مشهور والدعاء عنده مستجاب ولما زرته قلت: زرت الإمام الشافعي لأن ذلك نافعي لأنال منه شفاعة أكرم به من شافع) اهـ. وقال في ترجمة الإمام عبد الله بن المبارك صاحب أبي حنيفة والثوري: ((وقبره بهيت معروف يزار زرته وتبركت به)) اهـ. طبقات القراء (2/ 97) وقال في ترجمة الإمام الشاطبي إمام القراءات: ((وقبره مشهور معروف يقصد للزيارة، وقد زرته مرات، وعرض علي بعض أصحابي الشاطبية عند قبره، ورأيت بركة الدعاء عند قبره بالإجابة رحمه الله ورضي عنه)) اهـ. وقال في ترجمة الإمام عبدالسلام الزواوي المالكي: ((ودفن بباب الصغير وقبره مشهور للزيارة وزرته مع شيخنا ابن اللبان)) اهـ.
29 - الدميري الشافعي (ت:808هـ) في حياة الحيوان الكبري ص (1/ 220): (نسأل الله تعالى السلامة، وحسن الخاتمة، بجاه سيدنا محمد وآله) وغيرها.
30 - القلقشندي الشافعي (ت:821 هـ): "بمحمد وآله" صبح الأعشى (11/ 302) وقد ذكرها في خطابات العديد من العلماء والملوك فانظر على سبيل المثال (8/ 178) , (12/ 361) , (14/ 367) وغيرها بل إنه قال قبل كل هذا (6/ 458): وأما الكتب التي تكتب إليه (يقصد النبي -صلى الله عليه وسلم-) بعد وفاته فقد جرت عادة الأمة من الملوك وغيرهم بكتابة الرسائل إليه بعد وفاته بالسلام والتحية والتوسل والتشفع به إلى الله تعالى في المقاصد الدنيوية والأخروية.
31 - الإمام السمهودي (844 - 911 هـ) : التوسل والتشفع به صلى الله عليه وسلم وبجاهه وببركته. خلاصة الوفا (2/ 419) ونقل آثر الإمام مالك في استقبال القبر النبوي الشريف والاستسقاء بقبر سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم واحاديث التوسل ونقل في التوسل من الشفا وغيرها الكثير وغيرها من الأقوال كما ورد في الموضوع فلتراجع.
32 - حافظ الدنيا وأمير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي (773هـ- 852هـ) قال الإمام ابن حجر العسقلاني (استسقاء عبد المطلب بالنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو رضيع: لقد استسقى عبد المطلب بالنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو طفل صغير، حتى قال ابن حجر: إن أبا طالب يشير بقوله:
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال * اليتامى عصمة للأرامل
إلى ما وقع في زمن عبد المطلب حيث استسقى لقريش والنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " معه غلام) فتح الباري: 2 / 398 قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في حديث عتبان بن مالك الانصاري رضي الله عنه: "وفيه التبرك بالمواضع التي صلى فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- أو وطئها. قال: ويستفاد منه أن من دُعي من الصالحين ليُتبرك به أنه يجيبُ إذا أمن الفتنة". قال الحافظ ابن حجر العسقلاني -رحمه الله-: "والمراد أنه كان من اشتكى أرسل إناء إلى أم سلمة، فتجعل فيه تلك الشعرات وتغسلها فيه، وتعيده، فيشربه صاحب الإناء، أو يغتسل به استشفاء بها فتحصل له بركتها". "فتح الباري" (10/303)) يقول ابن الحافظ ابن حجر العسقلاني رأيت سالم بن عبد الله يتحرى أماكن من الطريق ويصلي فيها ويحدث أن أباه كان يصلي فيها ومحصل ذلك أن ابن عمر كان يتبرك بتلك الأماكن , وتشدده في الاتباع مشهور , حسن لحافظ ابن حجر العسقلاني اسناد حديث مالك الدار في الاستغاثة بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال وروي ابن ابي شيبه باسناد صحيح انظر فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج2 ص 495 و 496 للحافظ الإمام ابن حجر أيضا أبيات في قصائده هي صريحة في التوسل منها: نبي الله يا خير البرايا بجاهك أتقي فصل القضاء وأرجو يا كريم العفو عما جنته يداي يا رب الحباء فقل يا أحمد بن على اذهب إلى دار النعيم بلا شقاء أنظر ديوان الحافظ ابن حجر (المطبوع بالهند المكتبة العربية / حيدر أباد الدكن سنة 381 اهوهي طبعة مصححة) قال الحافظ في الفتح 5/ 341 على الحديثين رقم (2731، 2732) " وفيه طهارة النخامة والشعر المنفصل، والتبرك بفضلات الصالحين الطاهرة " قال الحافظ في الفتح 6/ 600 على حديث رقم (3581) قال: " وفيه التبرك بطعام الأولياء والصلحاء قال الحافظ في الفتح (10/ 330) على حديث رقم 5879 " (وفيه استعمال آثار الصالحين ولباس ملابسهم على جهة التبرك والتيمن به) وكتاب فتح الباري به الكثير من الأقوال فلتراجع
الكلمات المفتاحية :
هذه التدوينة قابلة للنسخ اذا اعجبتك قم بنسخ الرابط من هذه الروابط الثلاثة والصقه بموقعك
URL: HTML link code: BB (forum) link code:
ليست هناك تعليقات: