احاديث شائعة لا تصح 6
76 - حديث: ((خير الأمور أوسطها)).
الدرجة: لا يصح
77 - حديث: ((رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في السماء في رحلة المعراج ملائكة يبنون قصرًا؛ لبِنة من ذهب، ولبِنة
من فضة، ثم رآهم وهو نازل قد توقَّفوا عن البناء، فسأل لماذا توقفوا؟ قيل له: إنهم يبنون القصر لرجل يذكُر الله، فلما توقف عن الذِّكر، توقفوا عن البناء في انتظار أن يعاود الذِّكر؛ ليعاودوا البناء)).
الدرجة: ليس بحديث، وهو من كلام القُصَّاص
78 - حديث: ((رحم الله امرأً اكتسب طيبًا، وأنفق قصدًا، وقدَّم فضلًا ليوم فقره وحاجته)).
الدرجة: ضعيف
79 - حديث: ((سيد القوم خادمُهم)).
الدرجة: لا يصح
80 - حديث: ((صلاة الفجر نور بالوجه، والظهر بركة بالرزق)).
الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث
81 - حديث: ((صورة المرأة عورة)).
الدرجة: الحديث الصحيح هو: ((المرأة عورة))
82 - حديث: ((عبدي تريد وأريد، ولا يكون إلا ما أريد...)). وفي لفظ: ((أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام: يا داود، إنك تريد وأريد، وإنما يكون ما أريد، فإن سلمتَ لما أريد كفيتك ما تريد، وإن لم تسلم لما أريد أتعبتُك فيما تريد، ثم لا يكون إلا ما أريد)).
الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث
83 - حديث: ((عشر تمنع عشرًا: سورة الفاتحة تمنع غضب الله، سورة يس تمنع عطش يوم القيامة، سورة الواقعة تمنع الفقر، سورة الدُّخَان تمنع أهوال يوم القيامة، سورة الملك تمنع عذاب القبر، سورة الكوثر تمنع الخصومة، سورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت، سورة الإخلاص تمنع النفاق، سورة الفلق تمنع الحسد، سورة الناس تمنع الوسواس)).
الدرجة: موضوع مكذوب
84 - حديث: ((علي خير البشر، مَن أبى فقد كفر)).
الدرجة: كذب، وهو من وضْع الرافضة
85 - حديث: ((عن علي بن أبي طالب قال: دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجدته يبكي بكاءً شديدًا، فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الله، ما الذي أبكاك؟! فقال صلى الله عليه وآله وسلم: يا علي، ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساءً من أمتي في عذاب شديد، وذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن، رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها، ورأيت امرأة معلقة بلسانها، والحميم يُصبُّ في حلقها، ورأيت امرأة معلقة بثديها، ورأيت امرأة تأكل لحم جسدها، والنار تُوقد من تحتها، ورأيت امرأة قد شُدَّ رجلاها إلى يدها، وقد سُلِّط عليها الحيات والعقارب، ورأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها، وبدنها يتقطع من الجذام والبرص، ورأيت امرأة معلقة برجليها في النار، ورأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها ومؤخرها بمقارض من نار، ورأيت امرأة تحرق وجهها ويدها، وهي تأكل أمعاءها، ورأيت امرأة رأسها رأس خنزير، وبدنها بدن حمار، وعليها ألف ألف لون من بدنها، ورأيت امرأة على صورة الكلب، والنار تدخل من دُبُرها وتخرج من فمها، والملائكة يضربون على رأسها وبدنها بمقاطع من النار، فقالت فاطمة: حسبي وقرة عيني، أخبرني ما كان عملهن وسيرهن حتى وضع الله عليهن هذا العذاب، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: يا بنيتي، أما المعلَّقة بشعرها، فإنها كانت لا تُغطي شعرها من الرجال، أما المعلَّقة بلسانها، كانت تؤذي زوجها، أما المعلقة بثديها، فإنها كانت تمتنِع عن فراش زوجها، أما المعلَّقة برجلها، فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها، أما التي تأكل لحم جسدها، فإنها كانت تزيِّن بدنها للناس، أما التي شُد رجلاها إلى يدها، وسُلِّط عليها الحيات والعقارب، فإنها كانت قليلة الوضوء، قذرة اللُّعاب، وكانت لا تغتسل من الجنابة والحيض، ولا تَنظَّف، وكانت تستهين بالصلاة، أما العمياء، والصماء، والخرساء، فإنها كانت تلد من الزنا فتعلِّقه بعنق زوجها، أما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض، فإنها كانت قوَّادة، أما التي رأسها رأس خنزير، وبدنها بدن حمار، فإنها كانت نمَّامة كذابة، أما التي على صورة الكلب، والنار تدخل من دُبُرها، وتخرج من فمها، فإنها كانت معلية نواحها، ثم قال صلى الله عليه وآله وسلم: ويل لامرأة أغضبت زوجها، وطوبى لامرأة رضي عنها زوجها...)).
الدرجة: باطل وموضوع، وهو من أكاذيب الشيعة
86 - حديث: ((إذا أسمكتم فأثمروا، أو فأتمروا، أو فأبلحوا)).
الدرجة: ليس بحديث
87 - جاء رجلٌ إلى نبيِّ الله سليمان، وقال له: يا نبي الله، أريدُ أن تعلِّمني لغةً، قال له النَّبيُّ سليمان: لنْ تستطيع التحمُّل! ولكنَّه أصرَّ على النبيِّ سليمان، فقال له: ماذا تريد أن تتعلَّم أيَّ لغة؟ فقال له: لغةَ القطط؛ فإنها كثيرٌ في الحيِّ عندنا، فنفخ في أذنه، وفعلًا تعلَّم لغةَ القطط. وفي ذات يوم سمع قطَّتين تتحدَّثان، قالت واحدة للأخرى: ألديكُم طعام؛ فإنني سأموتُ جوعًا؟! قالت القطَّةُ: لا يوجد، ولكنْ في هذا البيت ديكٌ وسيموت غدًا وسنأكله، سمعَهُم الرَّجُل فقال: والله لن أتركَكُم تأكلون ديكي، سوف أبيعه، وفعلًا من الصَّباح الباكر باعه، جاءت القطَّةُ وسألت الأخرى هل مات الدِّيك؟ قالت: لا؛ فقد باعه صاحبُ البيت! ولكن سوف يموت خروفُهُم! وسوف نأكلُه، وسمعهم صاحبُ البيت وذهب وباع الخروف، جاءت القطَّةُ الجائعة، وسألت: هل مات الخروف؟ قالت لها: لا؛ فقد باعه صاحبُ البيت! ولكنْ صاحب البيت سوف يموت، وسيضعون طعامًا للمعزِّين وسنأكل! سمعهم صاحبُ البيت وصُعِقَ، فذهب يجري لنبيِّ الله سليمان، وقال: إن القطَطَ تقولُ: سوف أموتُ اليومَ، فأرجوك يا نبيَّ الله أن تفعلَ شيئًا! فقال له: لقد فداكَ الله بالدِّيكِ وبِعتـَهُ، وفداكَ بالخَروفِ وبعتـَهُ؛ أمَّا الآن فعُدَّ الوصِيَّةَ والكَفَن!
الدرجة: باطل
88 - حديث: ((عندما بلغ النبي سِدرة المنتهى، ودار بينه وبين الله حوار، فقال له ربُّ العزة: اسألْ تُجب، واشفع تشفع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم لا أسألك خديجة التي هي زوجتي، ولا فاطمة التي هي ابنتي، ولكني أسألك أمَّتي أمَّتي، فرد المولى عز وجل: يا محمد، أنت نبي شريف، وأنا ربٌّ لطيف، وأمتك خلق ضعيف، ولا يضيع الضعيف بين الشريف واللطيف، وعزتي وجلالي، لأقسمن القيامة بيني وبينك، أنت تقول: أمتي أمتي، وأنا أقول: رحمتي رحمتي)).
الدرجة: لم نجده بهذا اللفظ، ويُغني عنه حديث الشفاعة في الصَّحيحين
89 - حديث: ((عندما تعطى صحيفة أعمالك بيدك، فستقول قبل قراءتها: بسم الله الرحمن الرحيم، جريًا على ما اعتدت عليه في الدنيا، فإذا بذنوبك قد مُحيت، فتسأل: ماذا حدث؟! فيأتي النداء: يا عبدي، لقد دعوتني بالرحمن الرحيم، فعاملتك بدوري وَفق هذه الرحمة)).
الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث
90 - حديث: ((عندما يخلُق الله أيَّ شيء من الخَلق يستشهده على نفسه، وعندما خلَق النفس سألها: من أنا؟ قالت: أنت أنت، وأنا أنا، قال عز وجل: اذهبوا بها إلى النار ألْفَ سَنة، ولما أُعيدت مرة أخرى كان نفس الرد، والمرة الثالثة، حتى قال الله عز وجل جوِّعوها، فلما جاعت شهدت أنه الله لا إله إلا هو سبحانه)).
الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث
الدرجة: لا يصح
77 - حديث: ((رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في السماء في رحلة المعراج ملائكة يبنون قصرًا؛ لبِنة من ذهب، ولبِنة
من فضة، ثم رآهم وهو نازل قد توقَّفوا عن البناء، فسأل لماذا توقفوا؟ قيل له: إنهم يبنون القصر لرجل يذكُر الله، فلما توقف عن الذِّكر، توقفوا عن البناء في انتظار أن يعاود الذِّكر؛ ليعاودوا البناء)).
الدرجة: ليس بحديث، وهو من كلام القُصَّاص
78 - حديث: ((رحم الله امرأً اكتسب طيبًا، وأنفق قصدًا، وقدَّم فضلًا ليوم فقره وحاجته)).
الدرجة: ضعيف
79 - حديث: ((سيد القوم خادمُهم)).
الدرجة: لا يصح
80 - حديث: ((صلاة الفجر نور بالوجه، والظهر بركة بالرزق)).
الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث
81 - حديث: ((صورة المرأة عورة)).
الدرجة: الحديث الصحيح هو: ((المرأة عورة))
82 - حديث: ((عبدي تريد وأريد، ولا يكون إلا ما أريد...)). وفي لفظ: ((أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام: يا داود، إنك تريد وأريد، وإنما يكون ما أريد، فإن سلمتَ لما أريد كفيتك ما تريد، وإن لم تسلم لما أريد أتعبتُك فيما تريد، ثم لا يكون إلا ما أريد)).
الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث
83 - حديث: ((عشر تمنع عشرًا: سورة الفاتحة تمنع غضب الله، سورة يس تمنع عطش يوم القيامة، سورة الواقعة تمنع الفقر، سورة الدُّخَان تمنع أهوال يوم القيامة، سورة الملك تمنع عذاب القبر، سورة الكوثر تمنع الخصومة، سورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت، سورة الإخلاص تمنع النفاق، سورة الفلق تمنع الحسد، سورة الناس تمنع الوسواس)).
الدرجة: موضوع مكذوب
84 - حديث: ((علي خير البشر، مَن أبى فقد كفر)).
الدرجة: كذب، وهو من وضْع الرافضة
85 - حديث: ((عن علي بن أبي طالب قال: دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجدته يبكي بكاءً شديدًا، فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الله، ما الذي أبكاك؟! فقال صلى الله عليه وآله وسلم: يا علي، ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساءً من أمتي في عذاب شديد، وذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن، رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها، ورأيت امرأة معلقة بلسانها، والحميم يُصبُّ في حلقها، ورأيت امرأة معلقة بثديها، ورأيت امرأة تأكل لحم جسدها، والنار تُوقد من تحتها، ورأيت امرأة قد شُدَّ رجلاها إلى يدها، وقد سُلِّط عليها الحيات والعقارب، ورأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها، وبدنها يتقطع من الجذام والبرص، ورأيت امرأة معلقة برجليها في النار، ورأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها ومؤخرها بمقارض من نار، ورأيت امرأة تحرق وجهها ويدها، وهي تأكل أمعاءها، ورأيت امرأة رأسها رأس خنزير، وبدنها بدن حمار، وعليها ألف ألف لون من بدنها، ورأيت امرأة على صورة الكلب، والنار تدخل من دُبُرها وتخرج من فمها، والملائكة يضربون على رأسها وبدنها بمقاطع من النار، فقالت فاطمة: حسبي وقرة عيني، أخبرني ما كان عملهن وسيرهن حتى وضع الله عليهن هذا العذاب، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: يا بنيتي، أما المعلَّقة بشعرها، فإنها كانت لا تُغطي شعرها من الرجال، أما المعلَّقة بلسانها، كانت تؤذي زوجها، أما المعلقة بثديها، فإنها كانت تمتنِع عن فراش زوجها، أما المعلَّقة برجلها، فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها، أما التي تأكل لحم جسدها، فإنها كانت تزيِّن بدنها للناس، أما التي شُد رجلاها إلى يدها، وسُلِّط عليها الحيات والعقارب، فإنها كانت قليلة الوضوء، قذرة اللُّعاب، وكانت لا تغتسل من الجنابة والحيض، ولا تَنظَّف، وكانت تستهين بالصلاة، أما العمياء، والصماء، والخرساء، فإنها كانت تلد من الزنا فتعلِّقه بعنق زوجها، أما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض، فإنها كانت قوَّادة، أما التي رأسها رأس خنزير، وبدنها بدن حمار، فإنها كانت نمَّامة كذابة، أما التي على صورة الكلب، والنار تدخل من دُبُرها، وتخرج من فمها، فإنها كانت معلية نواحها، ثم قال صلى الله عليه وآله وسلم: ويل لامرأة أغضبت زوجها، وطوبى لامرأة رضي عنها زوجها...)).
الدرجة: باطل وموضوع، وهو من أكاذيب الشيعة
86 - حديث: ((إذا أسمكتم فأثمروا، أو فأتمروا، أو فأبلحوا)).
الدرجة: ليس بحديث
87 - جاء رجلٌ إلى نبيِّ الله سليمان، وقال له: يا نبي الله، أريدُ أن تعلِّمني لغةً، قال له النَّبيُّ سليمان: لنْ تستطيع التحمُّل! ولكنَّه أصرَّ على النبيِّ سليمان، فقال له: ماذا تريد أن تتعلَّم أيَّ لغة؟ فقال له: لغةَ القطط؛ فإنها كثيرٌ في الحيِّ عندنا، فنفخ في أذنه، وفعلًا تعلَّم لغةَ القطط. وفي ذات يوم سمع قطَّتين تتحدَّثان، قالت واحدة للأخرى: ألديكُم طعام؛ فإنني سأموتُ جوعًا؟! قالت القطَّةُ: لا يوجد، ولكنْ في هذا البيت ديكٌ وسيموت غدًا وسنأكله، سمعَهُم الرَّجُل فقال: والله لن أتركَكُم تأكلون ديكي، سوف أبيعه، وفعلًا من الصَّباح الباكر باعه، جاءت القطَّةُ وسألت الأخرى هل مات الدِّيك؟ قالت: لا؛ فقد باعه صاحبُ البيت! ولكن سوف يموت خروفُهُم! وسوف نأكلُه، وسمعهم صاحبُ البيت وذهب وباع الخروف، جاءت القطَّةُ الجائعة، وسألت: هل مات الخروف؟ قالت لها: لا؛ فقد باعه صاحبُ البيت! ولكنْ صاحب البيت سوف يموت، وسيضعون طعامًا للمعزِّين وسنأكل! سمعهم صاحبُ البيت وصُعِقَ، فذهب يجري لنبيِّ الله سليمان، وقال: إن القطَطَ تقولُ: سوف أموتُ اليومَ، فأرجوك يا نبيَّ الله أن تفعلَ شيئًا! فقال له: لقد فداكَ الله بالدِّيكِ وبِعتـَهُ، وفداكَ بالخَروفِ وبعتـَهُ؛ أمَّا الآن فعُدَّ الوصِيَّةَ والكَفَن!
الدرجة: باطل
88 - حديث: ((عندما بلغ النبي سِدرة المنتهى، ودار بينه وبين الله حوار، فقال له ربُّ العزة: اسألْ تُجب، واشفع تشفع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم لا أسألك خديجة التي هي زوجتي، ولا فاطمة التي هي ابنتي، ولكني أسألك أمَّتي أمَّتي، فرد المولى عز وجل: يا محمد، أنت نبي شريف، وأنا ربٌّ لطيف، وأمتك خلق ضعيف، ولا يضيع الضعيف بين الشريف واللطيف، وعزتي وجلالي، لأقسمن القيامة بيني وبينك، أنت تقول: أمتي أمتي، وأنا أقول: رحمتي رحمتي)).
الدرجة: لم نجده بهذا اللفظ، ويُغني عنه حديث الشفاعة في الصَّحيحين
89 - حديث: ((عندما تعطى صحيفة أعمالك بيدك، فستقول قبل قراءتها: بسم الله الرحمن الرحيم، جريًا على ما اعتدت عليه في الدنيا، فإذا بذنوبك قد مُحيت، فتسأل: ماذا حدث؟! فيأتي النداء: يا عبدي، لقد دعوتني بالرحمن الرحيم، فعاملتك بدوري وَفق هذه الرحمة)).
الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث
90 - حديث: ((عندما يخلُق الله أيَّ شيء من الخَلق يستشهده على نفسه، وعندما خلَق النفس سألها: من أنا؟ قالت: أنت أنت، وأنا أنا، قال عز وجل: اذهبوا بها إلى النار ألْفَ سَنة، ولما أُعيدت مرة أخرى كان نفس الرد، والمرة الثالثة، حتى قال الله عز وجل جوِّعوها، فلما جاعت شهدت أنه الله لا إله إلا هو سبحانه)).
الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث
الكلمات المفتاحية :
احاديث لا تصح
هذه التدوينة قابلة للنسخ اذا اعجبتك قم بنسخ الرابط من هذه الروابط الثلاثة والصقه بموقعك
URL: HTML link code: BB (forum) link code:
ليست هناك تعليقات: