احاديث شائعة لا تصح 31
946 - كان عليٌّ رضي الله عنه يغارُ على فاطمةَ حتى من السِّواكِ الخاصِّ بها؛ دخلَ عليها فوجد في فَمِها السِّواكَ، فقال: ظفِرْتَ يا عُودَ الأراكِ بِثَغْرها، أمَا خِفْتَ يا عودَ الأراكِ أراكَ؟ لو كنْتَ مِن أهلِ القتالِ قَتلتُكَ؛ ما فاز منها يا سِواكُ سِواكَ. الحبيبان: عليٌّ وفاطمةُ الزَّهراء رضي الله عنهما.
الدرجة: لم نجده في كتب السنة وقد يكون من صنع الشيعة
947 - عن عليٍّ رضي الله عنه، قال: علَّمني حبيبي رسولُ الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم دعاء لا أحتاجُ معه إلى دواءِ الأطبَّاءِ، قيل: وما هو يا أميرَ المؤمنينَ؟ فقال: سبعة وثلاثون تهليلةً من القرآنِ من أربعٍ وعشرينَ سورةً من البَقَرة إلى المُزَّمِّل...
الدرجة: لم نجده في كتب السنة وموجود في كتب الرافضة
948 - علَّمني جبريلُ عليه السَّلام دواءً لا أحتاجُ إلى دواءِ الأطبَّاء معه. فقال أبو بكرٍ وعُمرُ وعُثمانُ - رضي الله عنهم: يا رسولَ الله، نُحبُّ أن تُخبِرَنا بهذا الدعاء. قال: ((نَعَمْ. تأخُذُ من ماءِ المطرِ، وتقرأ عليه فاتحةَ الكتابِ سبعينَ مرَّةً، وآيةَ الكُرسيِّ سبعينَ مرَّةً، و{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} سبعينَ مرَّةً، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} سبعينَ مَرَّةً و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} سبعينَ مرَّةً، وتقول: لا إلهَ إلا اللهُ وحْدَه لا شريكَ له، له المُلْك ....
الدرجة: كذب
949 - لا خَيرَ في أمَّةٍ تأكلُ مِن ما لا تَزرعُ، وتَلبَسُ ما لا تصنَعُ.
الدرجة: ليس بحديث
950 - لعنَ اللهُ أمَّةً تأكلُ مِنْ ما لم تَزرعْ.
الدرجة: ليس بحديث
951 - في يومٍ من الأيَّامِ في عهد الرَّسولِ الكريمِ في المدينة المنوَّرةِ, نشأ خلافٌ بين رجلٍ من النَّاس وزوجته انتهى به الحالُ أنَّه قال لها: والله لا أكلِّمُك حتى حينٍ. وبعدَ أن راجَعَ نفسَه وجد أنه أدخَلَ نفْسَه في أمرٍ لا يعلَمُه، فهو لا يعلَمُ قَدْر الحينِ, فذهب ليسألَ مَن هو أعلمُ منه, وإذا به يلقى في الطريقِ سيدَنا أبا بكرٍ, فقصَّ عليه الحادِثةَ وسأَلَه عن الحينِ وعن المُدَّة, فأجابه سيدُنا أبو بكر: إذن لا تُكلِّمُها بقيَّةَ الدَّهْرِ إلى قيامِ السَّاعة....
الدرجة: قصة مختلقة
952 - أُهْدِيَ لرسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم عباءةٌ احتفظَتْ بها السَّيدةُ عائشةُ رضِيَ الله عنها. دقَّ البابَ سائلٌ يسألُ رسولَ اللهِ صدقةً، فقال: يا عائشةُ أَعْطِ السائلَ العباءةَ. أخَذَها السائلُ فَرِحًا وذهب إلى السُّوق وهو ينادي: مَنْ يشتري عباءةَ رسولِ الله، تجمَّع النَّاسُ حولَه كلٌّ يريدُ شِراءَها.سَمِع النِّداءَ رجلٌ أعمى، فقال لغُلامِه: اذهَبْ وأحْضِر العباءةَ مهما غلا ثمنُها، فإن فعلْتَ فأنتَ حُرٌّ لوَجْه الله..أحضَرَ الغلامُ العباءةَ؛ أمسكَها الأعمى وقال: يا ربِّ بحقِّ رسولِ الله عليكَ وبركةِ عباءتِه ...
الدرجة: قصة مختلقة
953 - إنَّ الله خلَقَ العقْلَ من نورٍ مخزونٍ مكنونٍ في سابِقِ عِلْمه الذي لم يطَّلِعْ عليه نبيٌّ مُرْسَل ولا مَلَك مقرَّبٌ، فجعل العِلْم نَفَسَه، والفَهْمَ رُوحَه، والزُّهْدَ رَأْسَه، والحياةَ عَيْنَيه، والحكمةَ لِسانَه، والرَّأفَةَ هَمَّه، والرَّحْمةَ قَلبَه .
الدرجة: ليس بحديث
954 - من تَرَكَ طعامَ العَشاءِ فقد وَهَنَ جَسَدُه.
الدرجة: ليس بحديث
955 - رِذالُ موتاكم العُزَّاب.
الدرجة: ليس بحديث
956 - الهَديَّةُ لا تُهدَى ولا تُباع.
الدرجة: لا أصله له
957 - من أُهْدِيَتْ له هديَّةٌ وعنده قومٌ فهم شركاؤه فيها.
الدرجة: لا يصح
958 - الكلمة الحِكْمَة ضالَّةٌ المؤمِن فحيثُ وجدَها فهو أحقُّ بها.
الدرجة: لا يصح
959 - إذا سمَّيتُم فعبِّدوا.
الدرجة: لا يصح
960 - رجَعْنا من الجهادِ الأصغرِ إلى الجهادِ الأكبَرِ.
الدرجة: منكر لا يصح
961 - فقيهٌ واحدٌ أشدُّ على الشَّيطانِ من ألْفِ عابدٍ.
الدرجة: لا يصح
962 - السَّلامُ قبلَ الكَلامِ.
الدرجة: لا يصح
963 - سِيروا على سَيْر أضعَفِكم.
الدرجة: لا أصل له
964 - ما خابَ منِ استخارَ، ولا نَدِم من استشارَ، ولا عالَ منِ اقتصَد.
الدرجة: لا يصح
965 - الجوعُ كافِرٌ وقاتِلُه مِن أهْلِ الجنَّة.
الدرجة: ليس بحديث
966 - كاد الفقرُ أن يكون كُفْرًا، وكاد الحسَدُ أن يَغلِبَ القَدَر.
الدرجة: لا يصح
967 - اغْزُوا تَغْنَموا، وصُوموا تصِحُّوا، وسافِروا تَسْتَغنوا.
الدرجة: لا يصح
968 - قال الله تعالى: أنا عِند المُنْكَسِرة قلوبُهم من أجْلي.
الدرجة: لا أصل له
969 - صاحبُ الشَّيء أحقُّ بِحَمْله إلَّا أن يكونَ ضعيفًا يعْجِز عنه، فيُعينه عليه أخوه المُسلِم.
الدرجة: لا يصح
970 - من زارَ قبري وَجَبتْ له شفاعتي.
الدرجة: منكر لا يثبت
971 - التيمُّم ضربتانِ: ضربةٌ للوَجْه، وضَرْبةٌ لليدينِ إلى المِرْفَقين.
الدرجة: لا يصح مرفوعا
972 - من زَرع حَصَد.
الدرجة: ليس بحديث
973 - من أذَّنَ فهو يُقيمُ.
الدرجة: لا يصح
974 - من قام ليلتَيِ العيدينِ لله محتَسِبًا لم يَمُت قلبُه يومَ تموت القُلوبُ.
الدرجة: موضوع
975 - إنَّ هذا الدِّينَ متينٌ فأوغِلْ فيه بِرِفْق، ولا تُبَغِّضْ إلى نفسِك عبادةَ الله؛ فإنَّ المُنْبَتَّ لا أَرْضًا قَطَع، ولا ظَهْرًا أبْقى.
الدرجة: لا يصح
976 - مَن أصابَ مالًا من نهاوش، أذهَبَه الله تعالى في نهابِر.
الدرجة: لا يصح
977 - إنَّ هذا القُرآنَ نزل بحُزنٍ فإذا قرأتُموه فابكُوا؛ فإنْ لم تبْكُوا فتباكَوْا.
الدرجة: لا يصح
978 - من عَرَف نفسَه فقد عَرَف ربَّه.
الدرجة: ليس بحديث
979 - ركعتانِ مِنَ المتزوِّجِ أفضلُ من سبعينَ ركعةً من الأَعْزب.
الدرجة: موضوع
980 - التَمِسوا الرِّزْقَ بالنِّكاح.
الدرجة: ضعيف
981 - لا يؤذِّنُ إلا مُتوضِّئٌ.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
982 - أخِّروهنَّ من حيث أخَّرهُنَّ اللهُ... يعني: النِّساء.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
983 - ما عالَ منِ اقتصَد.
الدرجة: لا يصح
984 - أقامَها الله وأدامَها.
الدرجة: لا يصح
985 - طاعةُ المرأةِ ندامَةٌ.
الدرجة: لا يصح
986 - كلَّ عامٍ تُرْذَلون.
الدرجة: ليس بحديث
987 - اخْشَوْشِنوا؛ فإنَّ النِّعمَةَ لا تدومُ.
الدرجة: لا يصح مرفوعًا ويُنسب إلى عمر رضي الله عنه
988 - خيرُ شبابِكم من تَشبَّه بكُهولِكم، وشَرُّ كُهولِكم من تشبَّه بشبابِكم.
الدرجة: لا يصح
989 - من زَرَع حَصَد.
الدرجة: ليس بحديث
990 - الدُّنيا جيفةٌ، وطُلَّابها كلابٌ.
الدرجة: موضوع
991 - الخلقُ كلُّهم عيالُ اللهِ، فأحَبُّ خلقِه إليه أنفَعُهم لعيالِه.
الدرجة: لا يصح
992 - الوُضوءُ على الوُضوءِ نورٌ على نورٍ.
الدرجة: لا أصل له
993 - من توضَّأَ على طُهْرٍ كتبَ اللهُ له عَشْرَ حسناتٍ.
الدرجة: ضعيف
994 - من عَمِل بما عَلِم، ورَّثَه اللهُ عِلْمَ ما لم يَعْلَم.
الدرجة: لا أصل له
995 - القناعَةُ كنْزٌ لا يفنى.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
996 - الشِّتاءُ ربيعُ المُؤْمِن؛ قَصُرَ نَهارُه فصام، وطال ليلُه فقام.
الدرجة: لا يصح
997 - زكاةُ الأرْضِ يَبَسها. يعني- طهارتها من النَّجاسة-.
الدرجة: ليس بحديث
998 - ليسَ في الحُلِيِّ زكاةٌ.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
999 - نِعْمَ العبدُ صُهَيبٌ، لو لم يَخَفِ اللهَ لم يَعْصِه.
الدرجة: لا أصل له
1000 - إنَّ للقلوبِ صدَأً، كصَدَأ الحديدِ، وجِلاؤُها الاستغفارُ.
الدرجة: لا يصح
1001 - يا سَعْدُ، أطِبْ مطعَمَك تكُنْ مُستجابَ الدَّعْوةِ، والذي نفسُ محمَّدٍ بيدِه إنَّ الرَّجُلَ لَيقذِفُ اللُّقْمَة الحرامَ في جوفِه، ما يُتقبَّلُ منه أربعينَ يومًا، وأيُّما عبْدٍ نبَتَ لحمُه من السُّحْتِ والرِّبَا فالنَّارُ أوْلى به.
الدرجة: لا يصح
1002 - ما ترَكَ القاتلُ على المقتولِ مِنْ ذنْبٍ .
الدرجة: لا أصل له
1003 - من سلَكَ مسالِكَ التُّهَم اتُّهِمَ.
الدرجة: ليس بحديث
1004 - اتَّقوا مواضعَ التُّهَمِ.
الدرجة: لا أصل له
1005 - فارِس نَطْحَةٌ أو نَطْحَتَانِ، ثم لا فارِسَ بعدَ هذا أبدًا، والرُّومُ ذاتُ القُرونِ، كُلَّما هَلكَ قَرْنٌ خَلَفهُ قَرْنٌ، أهلُ صبرٍ وأَهْلُهُ لآخِرِ الدَّهْرِ، هم أصحابُكم ما دام في العَيْشِ خيرٌ.
الدرجة: لا يصح، ويغني عنه الحديث الصحيح: (إذا هلَكَ كِسْرَى فلا كسرى بعدَه، وإذا هلَكَ قيصرُ فلا قيصرَ بعدَهُ)
1006 - حبُّ الدُّنيا رأْسُ كلِّ خطيئةٍ.
الدرجة: لا يصح
1007 - الحَسُود لا يَسُود.
الدرجة: ليس بحديث
1008 - بَرَكَة الطعامِ الوُضوء قبلَه، والوُضوء بعْدَه.
الدرجة: لا يصح
1009 - لا اعتكافَ إلا بِصَومٍ.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
1010 - أوَّلُ الوَقتِ رِضوانُ الله، وأوْسَط الوقتِ رَحْمةُ الله، وآخِرُ الوَقْت عفْوُ الله.
الدرجة: لا يصح
1011 - من نَظَرَ في كتاب أخيه بغيرِ إذْنِه فإنَّما ينظُرُ في النَّار.
الدرجة: لا يصح
1012 - نهى أن يُصَلَّى في سبعةِ مواطِنَ: في المزْبَلة، والمَجْزَرة، والمَقْبرة، وقارعَةِ الطَّريق، وفي الحمَّام، وفي معاطِنِ الإبِل، وفوق ظَهْرِ بيت الله.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
1013 - إنَّ للوُضوءِ شيطانًا يُقالُ له الوَلهان، فاتَّقُوا وَسْواس الماءِ.
الدرجة: لا يصح
1014 - حدُّ السَّاحِرِ ضَربَةٌ بالسَّيف.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
1015 - ما آمَنَ بالقرآنِ من استحَلَّ محارِمَه.
الدرجة: ضعيف، ومعناه صحيح
1016 - من مات في أحَدِ الحَرَمينِ استوجَبَ شفاعتي، وكان يومَ القيامَةِ من الآمنينَ.
الدرجة: موضوع
1017 - ما رأيتُ عوْرَةَ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قطُّ.
الدرجة: منكر لا يصح
1018 - إذا جامَعَ أحدُكم أهْلَه فلا يَنْظُرْ إلى الفَرْج؛ فإنَّه يُورِثُ العمى، وإذا جامَع أحدُكم فلا يُكْثِرِ الكلامَ؛ فإنَّه يُورِثُ الخَرَس.
الدرجة: موضوع
1019 - إذا أتى امرأةً مِن نِسائه غمَّض عينيه وقنَّع رَأْسَه، وقال للتي تكون تحتَه عليك بالسَّكينَة والوَقار.
الدرجة: إسناده ضعيف جدًا
1020 - أربعةُ أبوابٍ من أبواب الجنَّة مُفتَّحة في الدُّنيا: الإسكندرية، وعسقلانة، وقزوين، وعبادان، وفَضْل جدَّة على هؤلاء كفَضْل بيتِ الله الحرام على سائِرِ البيوت.
الدرجة: كذب موضوع
1021 - لا يَخْرَف قارئُ القُرآن.
الدرجة: موضوع
1022 - العالِمُ لا يَخْرَف.
الدرجة: موضوع
1023 - هِمَّة الرِّجال تقلَعُ الجبال.
الدرجة: ليس بحديث
1024 - همَّةُ الرِّجال تَهدُّ الجبال.
الدرجة: ليس بحديث
1025 - همَّةُ الرِّجال تُزيل الجبال.
الدرجة: ليس بحديث
1026 - مَن أكَلَ مع مغفورٍ له غُفِرَ له.
الدرجة: كذب موضوع
1027 - أَحَدُ أَبَوَيْ بِلْقِيسَ كان جِنِّيًّا.
الدرجة: لا يصح
1028 - من خاف اللهَ خوَّفَ اللهُ منه كلَّ شَيء، ومن لم يَخَفِ اللهَ خَوَّفه اللهُ مِن كلِّ شيء.
الدرجة: موضوع
1029 - شَكَرْتَ الواهِبَ، وبُوركَ لك في الموهوبِ، وبلَغَ أشُدَّه، ورُزِقْتَ بِرَّه
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
1030 - إذا كان يومُ القيامةِ فَرَّقَ الله بين أهلِ الجنَّةِ وبين أهْلِ النَّار، وإذا كان يومُ اثنين وخميس وُضِعَت منابرُ مِن نورٍ حَول العَرشِ ومنابِرُ من زَبَرْجد وياقوتٍ، فتقولُ الملائكة الموكَّلون بها: يا ربِّ، لمن وُضِعَت هذه المنابرُ؟ فيُلقَى على أفواههم: للغُرَباء، فيقولون: يا ربِّ، ومَنِ الغُرَباء؟ ....
الدرجة: ضعيف
1031 - يُعَذِّبُ الله اللسانَ بعذابٍ لا يُعَذِّبُ به شيئًا من الجوارحِ، فيقول: أيْ رَبِّ عَذَّبْتَني بعذابٍ لم تُعَذِّبْ به شيئًا؟ فيقال له: خَرَجَت منك كلمةٌ، فبلغَتْ مشارِقَ الأَرْضِ ومغارِبَها، فسُفِكَ بها الدَّمُ الحرامُ، وانْتُهِبَ بها المالُ الحرام، وانتُهِكَ بها الفَرْج الحرامُ، وعِزَّتي وجلالي لأُعَذِّبَنَّك بعذابٍ لا أُعَذِّبُ به شيئًا من الجوارِحِ.
الدرجة: ليس بحديث
1032 - اتَّخذ اللهُ ابراهيمَ خليلًا، وموسَى نجيًّا، واتَّخذني حبيبًا، ثمَّ قال: وعزَّتي وجلالي لأوثِرنَّ حبيبي على خليلي ونجيِّي
الدرجة: لا يصح
1033 - اللهمَّ: يا حيُّ يا قيُّوم، ياذا الجلالِ والإكرام، يا جامع يا جامع يا جامع، اجمع بيني وبين (فلان بن فلان) على ما تحب وبما تحب، واجعلني عنده من المـُكرمين.
الدرجة: لا وجود له في كتب السنة.
الدرجة: لم نجده في كتب السنة وقد يكون من صنع الشيعة
947 - عن عليٍّ رضي الله عنه، قال: علَّمني حبيبي رسولُ الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم دعاء لا أحتاجُ معه إلى دواءِ الأطبَّاءِ، قيل: وما هو يا أميرَ المؤمنينَ؟ فقال: سبعة وثلاثون تهليلةً من القرآنِ من أربعٍ وعشرينَ سورةً من البَقَرة إلى المُزَّمِّل...
الدرجة: لم نجده في كتب السنة وموجود في كتب الرافضة
948 - علَّمني جبريلُ عليه السَّلام دواءً لا أحتاجُ إلى دواءِ الأطبَّاء معه. فقال أبو بكرٍ وعُمرُ وعُثمانُ - رضي الله عنهم: يا رسولَ الله، نُحبُّ أن تُخبِرَنا بهذا الدعاء. قال: ((نَعَمْ. تأخُذُ من ماءِ المطرِ، وتقرأ عليه فاتحةَ الكتابِ سبعينَ مرَّةً، وآيةَ الكُرسيِّ سبعينَ مرَّةً، و{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} سبعينَ مرَّةً، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} سبعينَ مَرَّةً و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} سبعينَ مرَّةً، وتقول: لا إلهَ إلا اللهُ وحْدَه لا شريكَ له، له المُلْك ....
الدرجة: كذب
949 - لا خَيرَ في أمَّةٍ تأكلُ مِن ما لا تَزرعُ، وتَلبَسُ ما لا تصنَعُ.
الدرجة: ليس بحديث
950 - لعنَ اللهُ أمَّةً تأكلُ مِنْ ما لم تَزرعْ.
الدرجة: ليس بحديث
951 - في يومٍ من الأيَّامِ في عهد الرَّسولِ الكريمِ في المدينة المنوَّرةِ, نشأ خلافٌ بين رجلٍ من النَّاس وزوجته انتهى به الحالُ أنَّه قال لها: والله لا أكلِّمُك حتى حينٍ. وبعدَ أن راجَعَ نفسَه وجد أنه أدخَلَ نفْسَه في أمرٍ لا يعلَمُه، فهو لا يعلَمُ قَدْر الحينِ, فذهب ليسألَ مَن هو أعلمُ منه, وإذا به يلقى في الطريقِ سيدَنا أبا بكرٍ, فقصَّ عليه الحادِثةَ وسأَلَه عن الحينِ وعن المُدَّة, فأجابه سيدُنا أبو بكر: إذن لا تُكلِّمُها بقيَّةَ الدَّهْرِ إلى قيامِ السَّاعة....
الدرجة: قصة مختلقة
952 - أُهْدِيَ لرسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم عباءةٌ احتفظَتْ بها السَّيدةُ عائشةُ رضِيَ الله عنها. دقَّ البابَ سائلٌ يسألُ رسولَ اللهِ صدقةً، فقال: يا عائشةُ أَعْطِ السائلَ العباءةَ. أخَذَها السائلُ فَرِحًا وذهب إلى السُّوق وهو ينادي: مَنْ يشتري عباءةَ رسولِ الله، تجمَّع النَّاسُ حولَه كلٌّ يريدُ شِراءَها.سَمِع النِّداءَ رجلٌ أعمى، فقال لغُلامِه: اذهَبْ وأحْضِر العباءةَ مهما غلا ثمنُها، فإن فعلْتَ فأنتَ حُرٌّ لوَجْه الله..أحضَرَ الغلامُ العباءةَ؛ أمسكَها الأعمى وقال: يا ربِّ بحقِّ رسولِ الله عليكَ وبركةِ عباءتِه ...
الدرجة: قصة مختلقة
953 - إنَّ الله خلَقَ العقْلَ من نورٍ مخزونٍ مكنونٍ في سابِقِ عِلْمه الذي لم يطَّلِعْ عليه نبيٌّ مُرْسَل ولا مَلَك مقرَّبٌ، فجعل العِلْم نَفَسَه، والفَهْمَ رُوحَه، والزُّهْدَ رَأْسَه، والحياةَ عَيْنَيه، والحكمةَ لِسانَه، والرَّأفَةَ هَمَّه، والرَّحْمةَ قَلبَه .
الدرجة: ليس بحديث
954 - من تَرَكَ طعامَ العَشاءِ فقد وَهَنَ جَسَدُه.
الدرجة: ليس بحديث
955 - رِذالُ موتاكم العُزَّاب.
الدرجة: ليس بحديث
956 - الهَديَّةُ لا تُهدَى ولا تُباع.
الدرجة: لا أصله له
957 - من أُهْدِيَتْ له هديَّةٌ وعنده قومٌ فهم شركاؤه فيها.
الدرجة: لا يصح
958 - الكلمة الحِكْمَة ضالَّةٌ المؤمِن فحيثُ وجدَها فهو أحقُّ بها.
الدرجة: لا يصح
959 - إذا سمَّيتُم فعبِّدوا.
الدرجة: لا يصح
960 - رجَعْنا من الجهادِ الأصغرِ إلى الجهادِ الأكبَرِ.
الدرجة: منكر لا يصح
961 - فقيهٌ واحدٌ أشدُّ على الشَّيطانِ من ألْفِ عابدٍ.
الدرجة: لا يصح
962 - السَّلامُ قبلَ الكَلامِ.
الدرجة: لا يصح
963 - سِيروا على سَيْر أضعَفِكم.
الدرجة: لا أصل له
964 - ما خابَ منِ استخارَ، ولا نَدِم من استشارَ، ولا عالَ منِ اقتصَد.
الدرجة: لا يصح
965 - الجوعُ كافِرٌ وقاتِلُه مِن أهْلِ الجنَّة.
الدرجة: ليس بحديث
966 - كاد الفقرُ أن يكون كُفْرًا، وكاد الحسَدُ أن يَغلِبَ القَدَر.
الدرجة: لا يصح
967 - اغْزُوا تَغْنَموا، وصُوموا تصِحُّوا، وسافِروا تَسْتَغنوا.
الدرجة: لا يصح
968 - قال الله تعالى: أنا عِند المُنْكَسِرة قلوبُهم من أجْلي.
الدرجة: لا أصل له
969 - صاحبُ الشَّيء أحقُّ بِحَمْله إلَّا أن يكونَ ضعيفًا يعْجِز عنه، فيُعينه عليه أخوه المُسلِم.
الدرجة: لا يصح
970 - من زارَ قبري وَجَبتْ له شفاعتي.
الدرجة: منكر لا يثبت
971 - التيمُّم ضربتانِ: ضربةٌ للوَجْه، وضَرْبةٌ لليدينِ إلى المِرْفَقين.
الدرجة: لا يصح مرفوعا
972 - من زَرع حَصَد.
الدرجة: ليس بحديث
973 - من أذَّنَ فهو يُقيمُ.
الدرجة: لا يصح
974 - من قام ليلتَيِ العيدينِ لله محتَسِبًا لم يَمُت قلبُه يومَ تموت القُلوبُ.
الدرجة: موضوع
975 - إنَّ هذا الدِّينَ متينٌ فأوغِلْ فيه بِرِفْق، ولا تُبَغِّضْ إلى نفسِك عبادةَ الله؛ فإنَّ المُنْبَتَّ لا أَرْضًا قَطَع، ولا ظَهْرًا أبْقى.
الدرجة: لا يصح
976 - مَن أصابَ مالًا من نهاوش، أذهَبَه الله تعالى في نهابِر.
الدرجة: لا يصح
977 - إنَّ هذا القُرآنَ نزل بحُزنٍ فإذا قرأتُموه فابكُوا؛ فإنْ لم تبْكُوا فتباكَوْا.
الدرجة: لا يصح
978 - من عَرَف نفسَه فقد عَرَف ربَّه.
الدرجة: ليس بحديث
979 - ركعتانِ مِنَ المتزوِّجِ أفضلُ من سبعينَ ركعةً من الأَعْزب.
الدرجة: موضوع
980 - التَمِسوا الرِّزْقَ بالنِّكاح.
الدرجة: ضعيف
981 - لا يؤذِّنُ إلا مُتوضِّئٌ.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
982 - أخِّروهنَّ من حيث أخَّرهُنَّ اللهُ... يعني: النِّساء.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
983 - ما عالَ منِ اقتصَد.
الدرجة: لا يصح
984 - أقامَها الله وأدامَها.
الدرجة: لا يصح
985 - طاعةُ المرأةِ ندامَةٌ.
الدرجة: لا يصح
986 - كلَّ عامٍ تُرْذَلون.
الدرجة: ليس بحديث
987 - اخْشَوْشِنوا؛ فإنَّ النِّعمَةَ لا تدومُ.
الدرجة: لا يصح مرفوعًا ويُنسب إلى عمر رضي الله عنه
988 - خيرُ شبابِكم من تَشبَّه بكُهولِكم، وشَرُّ كُهولِكم من تشبَّه بشبابِكم.
الدرجة: لا يصح
989 - من زَرَع حَصَد.
الدرجة: ليس بحديث
990 - الدُّنيا جيفةٌ، وطُلَّابها كلابٌ.
الدرجة: موضوع
991 - الخلقُ كلُّهم عيالُ اللهِ، فأحَبُّ خلقِه إليه أنفَعُهم لعيالِه.
الدرجة: لا يصح
992 - الوُضوءُ على الوُضوءِ نورٌ على نورٍ.
الدرجة: لا أصل له
993 - من توضَّأَ على طُهْرٍ كتبَ اللهُ له عَشْرَ حسناتٍ.
الدرجة: ضعيف
994 - من عَمِل بما عَلِم، ورَّثَه اللهُ عِلْمَ ما لم يَعْلَم.
الدرجة: لا أصل له
995 - القناعَةُ كنْزٌ لا يفنى.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
996 - الشِّتاءُ ربيعُ المُؤْمِن؛ قَصُرَ نَهارُه فصام، وطال ليلُه فقام.
الدرجة: لا يصح
997 - زكاةُ الأرْضِ يَبَسها. يعني- طهارتها من النَّجاسة-.
الدرجة: ليس بحديث
998 - ليسَ في الحُلِيِّ زكاةٌ.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
999 - نِعْمَ العبدُ صُهَيبٌ، لو لم يَخَفِ اللهَ لم يَعْصِه.
الدرجة: لا أصل له
1000 - إنَّ للقلوبِ صدَأً، كصَدَأ الحديدِ، وجِلاؤُها الاستغفارُ.
الدرجة: لا يصح
1001 - يا سَعْدُ، أطِبْ مطعَمَك تكُنْ مُستجابَ الدَّعْوةِ، والذي نفسُ محمَّدٍ بيدِه إنَّ الرَّجُلَ لَيقذِفُ اللُّقْمَة الحرامَ في جوفِه، ما يُتقبَّلُ منه أربعينَ يومًا، وأيُّما عبْدٍ نبَتَ لحمُه من السُّحْتِ والرِّبَا فالنَّارُ أوْلى به.
الدرجة: لا يصح
1002 - ما ترَكَ القاتلُ على المقتولِ مِنْ ذنْبٍ .
الدرجة: لا أصل له
1003 - من سلَكَ مسالِكَ التُّهَم اتُّهِمَ.
الدرجة: ليس بحديث
1004 - اتَّقوا مواضعَ التُّهَمِ.
الدرجة: لا أصل له
1005 - فارِس نَطْحَةٌ أو نَطْحَتَانِ، ثم لا فارِسَ بعدَ هذا أبدًا، والرُّومُ ذاتُ القُرونِ، كُلَّما هَلكَ قَرْنٌ خَلَفهُ قَرْنٌ، أهلُ صبرٍ وأَهْلُهُ لآخِرِ الدَّهْرِ، هم أصحابُكم ما دام في العَيْشِ خيرٌ.
الدرجة: لا يصح، ويغني عنه الحديث الصحيح: (إذا هلَكَ كِسْرَى فلا كسرى بعدَه، وإذا هلَكَ قيصرُ فلا قيصرَ بعدَهُ)
1006 - حبُّ الدُّنيا رأْسُ كلِّ خطيئةٍ.
الدرجة: لا يصح
1007 - الحَسُود لا يَسُود.
الدرجة: ليس بحديث
1008 - بَرَكَة الطعامِ الوُضوء قبلَه، والوُضوء بعْدَه.
الدرجة: لا يصح
1009 - لا اعتكافَ إلا بِصَومٍ.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
1010 - أوَّلُ الوَقتِ رِضوانُ الله، وأوْسَط الوقتِ رَحْمةُ الله، وآخِرُ الوَقْت عفْوُ الله.
الدرجة: لا يصح
1011 - من نَظَرَ في كتاب أخيه بغيرِ إذْنِه فإنَّما ينظُرُ في النَّار.
الدرجة: لا يصح
1012 - نهى أن يُصَلَّى في سبعةِ مواطِنَ: في المزْبَلة، والمَجْزَرة، والمَقْبرة، وقارعَةِ الطَّريق، وفي الحمَّام، وفي معاطِنِ الإبِل، وفوق ظَهْرِ بيت الله.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
1013 - إنَّ للوُضوءِ شيطانًا يُقالُ له الوَلهان، فاتَّقُوا وَسْواس الماءِ.
الدرجة: لا يصح
1014 - حدُّ السَّاحِرِ ضَربَةٌ بالسَّيف.
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
1015 - ما آمَنَ بالقرآنِ من استحَلَّ محارِمَه.
الدرجة: ضعيف، ومعناه صحيح
1016 - من مات في أحَدِ الحَرَمينِ استوجَبَ شفاعتي، وكان يومَ القيامَةِ من الآمنينَ.
الدرجة: موضوع
1017 - ما رأيتُ عوْرَةَ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قطُّ.
الدرجة: منكر لا يصح
1018 - إذا جامَعَ أحدُكم أهْلَه فلا يَنْظُرْ إلى الفَرْج؛ فإنَّه يُورِثُ العمى، وإذا جامَع أحدُكم فلا يُكْثِرِ الكلامَ؛ فإنَّه يُورِثُ الخَرَس.
الدرجة: موضوع
1019 - إذا أتى امرأةً مِن نِسائه غمَّض عينيه وقنَّع رَأْسَه، وقال للتي تكون تحتَه عليك بالسَّكينَة والوَقار.
الدرجة: إسناده ضعيف جدًا
1020 - أربعةُ أبوابٍ من أبواب الجنَّة مُفتَّحة في الدُّنيا: الإسكندرية، وعسقلانة، وقزوين، وعبادان، وفَضْل جدَّة على هؤلاء كفَضْل بيتِ الله الحرام على سائِرِ البيوت.
الدرجة: كذب موضوع
1021 - لا يَخْرَف قارئُ القُرآن.
الدرجة: موضوع
1022 - العالِمُ لا يَخْرَف.
الدرجة: موضوع
1023 - هِمَّة الرِّجال تقلَعُ الجبال.
الدرجة: ليس بحديث
1024 - همَّةُ الرِّجال تَهدُّ الجبال.
الدرجة: ليس بحديث
1025 - همَّةُ الرِّجال تُزيل الجبال.
الدرجة: ليس بحديث
1026 - مَن أكَلَ مع مغفورٍ له غُفِرَ له.
الدرجة: كذب موضوع
1027 - أَحَدُ أَبَوَيْ بِلْقِيسَ كان جِنِّيًّا.
الدرجة: لا يصح
1028 - من خاف اللهَ خوَّفَ اللهُ منه كلَّ شَيء، ومن لم يَخَفِ اللهَ خَوَّفه اللهُ مِن كلِّ شيء.
الدرجة: موضوع
1029 - شَكَرْتَ الواهِبَ، وبُوركَ لك في الموهوبِ، وبلَغَ أشُدَّه، ورُزِقْتَ بِرَّه
الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
1030 - إذا كان يومُ القيامةِ فَرَّقَ الله بين أهلِ الجنَّةِ وبين أهْلِ النَّار، وإذا كان يومُ اثنين وخميس وُضِعَت منابرُ مِن نورٍ حَول العَرشِ ومنابِرُ من زَبَرْجد وياقوتٍ، فتقولُ الملائكة الموكَّلون بها: يا ربِّ، لمن وُضِعَت هذه المنابرُ؟ فيُلقَى على أفواههم: للغُرَباء، فيقولون: يا ربِّ، ومَنِ الغُرَباء؟ ....
الدرجة: ضعيف
1031 - يُعَذِّبُ الله اللسانَ بعذابٍ لا يُعَذِّبُ به شيئًا من الجوارحِ، فيقول: أيْ رَبِّ عَذَّبْتَني بعذابٍ لم تُعَذِّبْ به شيئًا؟ فيقال له: خَرَجَت منك كلمةٌ، فبلغَتْ مشارِقَ الأَرْضِ ومغارِبَها، فسُفِكَ بها الدَّمُ الحرامُ، وانْتُهِبَ بها المالُ الحرام، وانتُهِكَ بها الفَرْج الحرامُ، وعِزَّتي وجلالي لأُعَذِّبَنَّك بعذابٍ لا أُعَذِّبُ به شيئًا من الجوارِحِ.
الدرجة: ليس بحديث
1032 - اتَّخذ اللهُ ابراهيمَ خليلًا، وموسَى نجيًّا، واتَّخذني حبيبًا، ثمَّ قال: وعزَّتي وجلالي لأوثِرنَّ حبيبي على خليلي ونجيِّي
الدرجة: لا يصح
1033 - اللهمَّ: يا حيُّ يا قيُّوم، ياذا الجلالِ والإكرام، يا جامع يا جامع يا جامع، اجمع بيني وبين (فلان بن فلان) على ما تحب وبما تحب، واجعلني عنده من المـُكرمين.
الدرجة: لا وجود له في كتب السنة.
الكلمات المفتاحية :
احاديث لا تصح
هذه التدوينة قابلة للنسخ اذا اعجبتك قم بنسخ الرابط من هذه الروابط الثلاثة والصقه بموقعك
URL: HTML link code: BB (forum) link code:
ليست هناك تعليقات: