مصطلحات صوفية : الخاطر
والخواطر
خطاب يرد عَلَى الضمائر فَقَدْ يَكُون بإلقاء الشَّيْطَان ويكون أحاديث النفس
ويكون من قبل الحلق سبحانه فَإِذَا كَانَ من الْمَلِك فَهُوَ الإلهام وإذا كَانَ
من قبل النفس قيل لَهُ الهواجس وإذا كَانَ من قبل الشَّيْطَان
فَهُوَ الوسواس وإذا
كَانَ من قبل اللَّه سبحانه وتعالى وإلقائه فِي القلب فَهُوَ خاطر حق وجملة ذَلِكَ
من قبيل الْكَلام فَإِذَا كَانَ من قبل الْمَلِك فإنما يعلم صدقه بموافقة العلم
ولهذا قَالُوا كُل خاطر لا يشهد لَهُ ظاهر فَهُوَ باطل وإذا كَانَ من قبل
الشَّيْطَان فأكثره مَا يدعوه عَلَى المعاصي وإذا كَانَ من قبل النفس فأكثره مَا
يدعو إِلَى اتباع شهوة أَوِ استشعار كبر أَوْ مَا هُوَ من خصائص أوصاف النفس واتفق
المشايخ عَلَى أَن من كَانَ أكله من الحرام لَمْ يفرق بَيْنَ الإلهام والوسواس
سمعت الشيخ أبا عَلِي الدقاق يَقُول: من كَانَ قوته معلوما لَمْ يفرق بَيْنَ
الإلهام والوساوس وأن من سكنت عَنْهُ هواجس نَفْسه بصدق مجاهدته نطق بيان قلبه
بحكم مكايدته وأجمع الشيوخ عَلَى أَن النفس لا تصدق وأن القلب لا يكذب
وَقَالَ
بَعْض المشايخ: إِن نفسك لا تصدق وقلبك لا يكذب ولو اجتهدت كُل الجهد أَن تخاطبك
روحك لَمْ تخاطبك وفرق الجنيد بَيْنَ هواجس النفس ووساوس الشَّيْطَان بأن النفس
إِذَا طالبتك بشيء ألحت فلا تزال تعاودك ولو بَعْد حِينَ حَتَّى تصل إِلَى مرادها
ويحصل مقصودها اللَّهُمَّ إلا أَن يدوم صدق المجاهدة ثُمَّ إنها تعاودك وتعاودك
وَأَمَّا الشَّيْطَان إِذَا دعاك إِلَى زلة فخالفته بترك ذَلِكَ يوسوس بزلة
أُخْرَى، لأن جَمِيع المخالفات لَهُ سواء وإنما يريد أَن يكن داعيا أبدا إِلَى زلة
مَا ولا غرض لَهُ فِي تخصيص واحد دُونَ واحد وقيل: كُل خاطر يَكُون من الْمَلِك
فربما يوافقه صاحبه وربما يخالفه فأما خاطر يَكُون من الحق سبحانه فلا يحصل خلاف
من العبد لَهُ وتكلم الشيوخ فِي الخاطر الثَّانِي إِذَا
كَانَ
الخاطران من الحق سبحانه هل هُوَ أقوى من الأَوَّل فَقَالَ الجنيد: الخاطر
الأَوَّل أقوى لأنه إِذَا بقي رجع صاحبه عَلَى التأمل وَهَذَا بشرط العلم فترك
الأَوَّل يضعف الثَّانِي وَقَالَ ابْن عَطَاء الثَّانِي أقوى لأنه ازداد قوة
بالأول وَقَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ بْن خفيف من المتأخرين هما سواء، لأن كليهما
من الحق فلا مزية لأحدهما عَلَى الآخر وَالأَوَّل لا يبقى فِي حال وجود الثَّانِي،
لأن الآثار لا يَجُوز عَلَيْهَا البقاء
الكلمات المفتاحية :
مصطلحات صوفية
هذه التدوينة قابلة للنسخ اذا اعجبتك قم بنسخ الرابط من هذه الروابط الثلاثة والصقه بموقعك
URL: HTML link code: BB (forum) link code:
ليست هناك تعليقات: