شبهة المرأة التي احرجت ابي حنيفة النعمان !!!!!
ذكر قول الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه
روى البيهقي في كتاب الصفات :
أخبرنا أبو بكر بن الحارث الفقيه ، أَخْبَرَنَا أبو محمد بن حيان ، أَخْبَرَنَا أحمد بن جعفر بن نصر ، حَدَّثَنَا يحيى بن يعلى ، قال : سمعت نعيم بن حماد ، يقول : سمعت نوح بن أبي مريم أبا عصمة ، يقول : كنت
عند أبي حنيفة أول ما ظهر؛ إذ جاءته امرأة من ترمذ، وكانت تجالس جهما، فدخلت الكوفة، فأظنني أقل ما رأيت عليها عشرة آلاف نفس، فقيل لها: إن هاهنا رجلا قد نظر في المعقول يقال له أبو حنيفة، فأتته، فقالت: أنت الذي تعلم الناس المسائل، وقد تركت دينك، أين إلهك الذي تعبد؟ فسكت عنها، ثم مكث سبعة أيام لا يجيبها، ثم خرج إلينا، وقد وضع كتابا: أن الله عز وجل في السماء دون الأرض، فقال له رجل: أرأيت قول الله تعالى: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} [الحديد: 4] .
قال: هو كما تكتب إلى الرجل إني معك، وأنت غائب عنه.
ثم قال البيهقي: لقد أصاب أبو حنيفة رحمه الله فيما نفى عن الله
عز وجل من الكون في الأرض، وأصاب فيما ذكر من تأويل الآية، واتبع مطلق السمع بأن الله تعالى في السماء.
يذكر البعض هذا الحديث وبسنده ايضا ولكن هل يذكرون لنا من هم الرواة ؟؟؟ وهل هم كذابون او وضاعون ؟؟؟
نوح ابن ابي مريم :
قال الدارقطني متروك الحديث وقال البخاري نوح بن أبي مريم ذاهب الحديث وقال في موضع آخر نوح بن يزيد بن جعونة عن مقاتل بن حيان يقال إنه نوح بن أبي مريم وقال النسائي أبو عصمة نوح بن جعونة وقيل أبن يزيد بن جعونة وهو نوح بن أبي مريم قاضي مرو ليس بثقة ولا مأمون وقال في موضع آخر ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال مرة سقط حديثه وذكر الحاكم أبو عبد الله أنه واضع حديث فضائل القرآن وقال بن عدي وعامة حديثه لا يتابع عليه وهو مع ضعفه يكتب حديثه وقال بن حبان كان يقلب الأسانيد ويروي عن الثقات ما ليس أحاديث الاثبات لا يجوز الاحتجاج به بحال وقال أيضا نوح الجامع جمع كل شيء إلا الصدق .
نعيم بن حماد :
قال النسائي ليس بثقة وقال أبو الفتح الأزدي قالوا كان يضع الحديث وكذا أبو أحمد بن عدي وقال أبو داود وعنده نحو عشرين حديثا لا أصل له
وهو متهم بالكذب على ابي حنيفة
يحيى بن يعلى :
قال عنه الجرجاني : كوفي شيعي
قال البزار : يغلط في الاسانيد
قال ابو حاتم الرازي : ضعيف الحديث
قال الذهبي : ضعيف
قال ابن حجر العسقلاني : ضعيف شيعي
قال البخاري : مضطرب الحديث
قال يحيى بن معين : ليس بشيء
أحمد بن جعفر بن نصر :
مجهول الحال
فلا ادري كيف نوثق هذا الحديث ونعتمده !!!!!!
روى البيهقي في كتاب الصفات :
أخبرنا أبو بكر بن الحارث الفقيه ، أَخْبَرَنَا أبو محمد بن حيان ، أَخْبَرَنَا أحمد بن جعفر بن نصر ، حَدَّثَنَا يحيى بن يعلى ، قال : سمعت نعيم بن حماد ، يقول : سمعت نوح بن أبي مريم أبا عصمة ، يقول : كنت
عند أبي حنيفة أول ما ظهر؛ إذ جاءته امرأة من ترمذ، وكانت تجالس جهما، فدخلت الكوفة، فأظنني أقل ما رأيت عليها عشرة آلاف نفس، فقيل لها: إن هاهنا رجلا قد نظر في المعقول يقال له أبو حنيفة، فأتته، فقالت: أنت الذي تعلم الناس المسائل، وقد تركت دينك، أين إلهك الذي تعبد؟ فسكت عنها، ثم مكث سبعة أيام لا يجيبها، ثم خرج إلينا، وقد وضع كتابا: أن الله عز وجل في السماء دون الأرض، فقال له رجل: أرأيت قول الله تعالى: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} [الحديد: 4] .
قال: هو كما تكتب إلى الرجل إني معك، وأنت غائب عنه.
ثم قال البيهقي: لقد أصاب أبو حنيفة رحمه الله فيما نفى عن الله
عز وجل من الكون في الأرض، وأصاب فيما ذكر من تأويل الآية، واتبع مطلق السمع بأن الله تعالى في السماء.
يذكر البعض هذا الحديث وبسنده ايضا ولكن هل يذكرون لنا من هم الرواة ؟؟؟ وهل هم كذابون او وضاعون ؟؟؟
نوح ابن ابي مريم :
قال الدارقطني متروك الحديث وقال البخاري نوح بن أبي مريم ذاهب الحديث وقال في موضع آخر نوح بن يزيد بن جعونة عن مقاتل بن حيان يقال إنه نوح بن أبي مريم وقال النسائي أبو عصمة نوح بن جعونة وقيل أبن يزيد بن جعونة وهو نوح بن أبي مريم قاضي مرو ليس بثقة ولا مأمون وقال في موضع آخر ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال مرة سقط حديثه وذكر الحاكم أبو عبد الله أنه واضع حديث فضائل القرآن وقال بن عدي وعامة حديثه لا يتابع عليه وهو مع ضعفه يكتب حديثه وقال بن حبان كان يقلب الأسانيد ويروي عن الثقات ما ليس أحاديث الاثبات لا يجوز الاحتجاج به بحال وقال أيضا نوح الجامع جمع كل شيء إلا الصدق .
نعيم بن حماد :
قال النسائي ليس بثقة وقال أبو الفتح الأزدي قالوا كان يضع الحديث وكذا أبو أحمد بن عدي وقال أبو داود وعنده نحو عشرين حديثا لا أصل له
وهو متهم بالكذب على ابي حنيفة
يحيى بن يعلى :
قال عنه الجرجاني : كوفي شيعي
قال البزار : يغلط في الاسانيد
قال ابو حاتم الرازي : ضعيف الحديث
قال الذهبي : ضعيف
قال ابن حجر العسقلاني : ضعيف شيعي
قال البخاري : مضطرب الحديث
قال يحيى بن معين : ليس بشيء
أحمد بن جعفر بن نصر :
مجهول الحال
فلا ادري كيف نوثق هذا الحديث ونعتمده !!!!!!
الكلمات المفتاحية :
شبهات و ردود
هذه التدوينة قابلة للنسخ اذا اعجبتك قم بنسخ الرابط من هذه الروابط الثلاثة والصقه بموقعك
URL: HTML link code: BB (forum) link code:
ليست هناك تعليقات: